الثلاثاء 7 مايو 2024

مع ارتفاع درجات الحرارة.. خبير حماية مدنية يقدم نصائح لمنع حدوث الحرائق داخل الشقق

حرائق الشقق

تحقيقات9-5-2021 | 18:13

إيمان مجدي

يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في اندلاع حرائق داخل الشقق السكنية؛ نظرا لاستخدام الأجهزة الكهربائية والتكييفات، وهو ما يؤدي إلي احداث خسائر بشرية ومادية كبيرة، في ضوء ذلك الذي ينبغي علينا اتباع إرشادات الوقاية والحماية من الحرائق للحفاظ علي حياتنا وممتلكاتنا.

في هذا الصدد، قال اللواء علاء عبد الظاهر، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية سابقا، أن ارتفاع درجات الحرارة قد يتسبب في اندلاع حرائق داخل الشقق السكنية نتيجة استخدام الأجهزة الكهربائية والتكييفات، الأمر الذي يتسبب في احداث خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وأضاف عبد الظاهر، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه هناك عدة تحذيرات لمنع حرائق الشقق ومنها التأكد من تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائي قبل تشغيله، منوها علي ضرورة قطع التيار الكهربائي عند القيام بأعمال منزلية كغسيل الجدران والأسقف والأرضيات وغيرها. وأكد مدير الإدارة العامة للحماية المدنية سابقا، علي صيانة جميع الأسلاك الكهربائية بشكل مستمر، مشيرا إلي أنه يجب التأكد من أن كل الأسلاك الكهربائية الداخلية والخارجية مدخلة في الأنابيب المعزولة.

وحذر عبد الظاهر، من عدم القيام بتشغيل أي مصدر كهربائي في حالة الاشتباه بوجود تسرب غاز، مع تجنب تشغيل أكثر من جهاز على مشترك واحد، ويمنع وضع الأثاث فوق الأسلاك الكهربائية أو أسفل السجاد.

وتابع، أنه يجب عدم توصيل أي جهاز كهربائي بمصدر واحد للتيار الكهربائي، مشيرا إلي ضرورة تجنب وضع الأجهزة الكهربائية بجوار السوائل، مع الوقاية من تشغيل الأجهزة الكهربية لعدد ساعات طويل مثل التكييفات التي ينجم عنها الحرائق.

وأكد عبد الظاهر، على عدم استخدام الأدوات الكهربية الرخيصة أو الماركات المستحدثة وغير الصالحة للاستخدام، مع عدم استبدال وسيلة القطع عند ملاحظة خروج شرر منها أثناء العمل ويجب مراجعة الأحمال الكهربائية، مشددا علي عدم وضع اسطوانات الغاز في الشمس والتأكد من عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات إلا في أماكن تواجد العائلة وخصوصًا في أوقات الذروة، مؤكدا علي تجتب التخزين للمخالفات في البلكونات وأسطح المنازل من المواد سريعة الاشتعال مثل التنر أو البنزين أو تخزين الأسطوانات في الشقق.

Egypt Air