الأربعاء 15 مايو 2024

هل التطعيمات آمنة؟.. خبير مناعة يحسم الجدل حول الأعراض الجانبية للقاح كورونا

الدكتور مجدي بدران

طبيب الهلال10-5-2021 | 13:00

أماني محمد

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن مصر تسعى لأن تكون مركزا لتصنيع وتصدير لقاحات كورونا لإفريقيا، حيث سيتم البدء في تصنيع لقاح كورونا محليا بنسبة 100%، كما كشف عن بدء توريد ألف و400 لتر من المادة الخام للقاح تكفي لتصنيع مليوني جرعة.

وأوضح في تصريح لـ"دار الهلال"، أنه وفقا للتصريحات الرسمية، فإن أول إنتاج مصري للقاح سينوفاك الصيني، سيكون في نهاية شهر يونيو المقبل، هذا إلى جانب شحنات الجرعات التي ستتسلمها مصر خلال الفترة المقبلة، ومنها 500 ألف جرعة منه خلال هذا الأسبوع، مشيرا إلى أنه خلال مايو الجاري، وصل مجموع شحنات لقاحات كورونا التي تسلمتها مصر إلى 4.4 مليون جرعة.

وأكد بدران أن قرار منظمة الصحة العالمية، بالموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح سينوفارم الصيني، هو خطوة مهمة ستفيد العالم العربي، حيث يفتح هذا القرار إمكانية إدراج لقاح سينوفارم، في برنامج كوفاكس المدعوم من الأمم المتحدة في الأسابيع، أو الأشهر المقبلة، ومن ثم توزيعه من خلال اليونيسف والمكاتب الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن هناك إقبالا خلال الفترة الحالية من المواطنين والأطقم الطبية على تلقي لقاح فيروس كورونا، مضيفا أن اللقاحات هي أمل البشرية وتنقذ حياة المواطنين لكن لا تغني عن التدابير الوقائية، لكن الخوف منها غير مبرر، وخاصة أن الآثار الجانبية نادرة للغاية لم يتم العثور عليها على خلال التجارب السريرية.

وأضاف أن اللقاحات هي خطوة فى خارطة الطريق للقضاء على كورونا، لكن هذا الأمر لا يغني عن  التدابير الوقائية في مواجهة هذه الجائحة، مشيرا إلى أن لقاح سينوفارم الصيني، أثبت فاعلية فى التجارب الإكلينيكية تصل إلى 89% في إنتاج أجسام مضادة، و99% حماية من الإصابة، و100% حماية من ظهور الأعراض العنيفة والحرجة.

وأشار إلى انه لم تظهر على الذي حصلوا على اللقاح  سواء في مصر أو خارجها أي أعراض جانبية خطيرة، وإنما الأعراض التي سُجلت كانت سخونة، وتكسير بالعظام، وهي أمر طبيعي مع أي لقاح يتم الحصول عليه، لأي فيروس غير كورونا، مثل أي أعراض تظهر مع تطعيمات الأطفال.

وشدد على أن اللقاحات آمنة، حيث أعطت الصين اللقاح لملايين من المواطنين ولم تظهر عليهم أي أعراض جانبية تذكر، مشيرا إلى أن اللقاحات ستساعد على خلق المناعة المجتمعية، والوصول إليها يتطلب تطعيم 70% من السكان، إذا كان اللقاح فعالا بنسبة 100% لمنع انتقال العدوى، أو تطعيم 80%من السكان إذا كان اللقاح فعالا بنسبة 80% لمنع انتقال العدوى.

Dr.Radwa
Egypt Air