الأحد 16 يونيو 2024

«القبة الحديدية».. درع إسرائيل العسكري يفشل في حمايتها

القبة الحديدية الإسرائيلية

تحقيقات12-5-2021 | 11:15

إسراء خالد

تعد القبة الحديدية هى درع إسرائيل العسكري الذي يحميها من القذائف والصواريخ، التي يطلقها الفلسطنيون عليها، وذلك بفضل بطارياتها المتواجدة عند الحدود مع كلًا من غزة ولبنان وسوريا.

تمكن نظام القبة الحديدية الإسرائيلي من التصدي لـ200 صاروخًا من أصل 480 أطلقت من غزة على إسرائيل بداية من يوم الإثنين الماضي الموافق 10 من شهر مايو الجاري، وتمكن 150 صاروخًا من الدخول لأراضي القطاع ليفشل درع إسرائيل العسكري في حمايتها، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عن نظام القبة الحديدية، والسبب وراء فشلها.

ما هى القبة الحديدية

يهدف نظام القبة الحديدية الذي طورته إسرائيل بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية، لمواجهة القذائف والصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى، كما يسمح النظام بتفجير مقذوفات يتراوح مداها بين 4 كيلومترات و70 كيلومترا في الجو، لكن النظام غير قادر على تعطيل البالونات الحارقة، وأنواع آخرى من المقذوفات ذات المسار غير المرتفع.

تصاعدت المشاحنات خلال الأيام الماضية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتمكنت القبة الحديدية الإسرائيلية التصدي للصواريخ القادة من قطاع غزة ناحية إسرائيل، حيث تمكنت من التصدي لـ200 صاروخًا من أصل 480، ولكن نجح 150 صاروخ في الدخول لأراضي القطاع.

كيف تعمل القبة الحديدية

نشرت أولى بطاريات نظام القبة الحديدية الإسرائيلي في مارس لعام 2011 في منطقة بئر السبع، عاصمة صحراء النقب، المتواجدة على مسافة 40 كيلومترا من حدود قطاع غزة، ثم نُشرت بطاريات أخرى بعد ذلك، خاصًة بالقرب من مدينتي عسقلان وأسدود، وجنوب تل أبيب وقرب مدينة نتيفوت الواقعة على مسافة 20 كيلومترا من حدود غزة، وتجهز كل بطارية داخل النظام برادار كشف وتتبع، وبرمجية تحكم بالإطلاق ثلاث قاذفات كل منها مزود بـ20 صاروخا.

يساهم نظام القبة الحديدية في تفجير مقذوفات يتراوح مداها بين 4 كيلومترات و70 كيلومترا، في الجو، ويعد نظام القبة الحديدية الذي طورته "رفائيل للأنظمة الدفاعية"، مجموعة تسليح حكومية مقرها حيفا ممولة جزئيا من الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ تكلفة كل طلقة لبطارياتها 50 ألف دولار أي ما يعادل 41 ألف يورو، وكان من المقرر نشر هذا النظام منذ عام 2005، لكن تدريب العناصر على تشغيله، وتكلفته الباهظة ساهما في تأخر نشره.

فشل القبة الحديدية الإسرائيلية

يمكن إرجاع فشل نظام القبة الحديدية للتصدي لصواريخ غزة الموجهة لإسرائيل، إلى كثرة عددها حيث بلغت 480 صاروخًا، ولكن لم يكن هذا هو الفشل الأول للقبة الحديدية الإسرائيلية حيث فشلت أيضًا منذ فترة قصيرة في التصدي لصاروخين قادمين من سوريا سقطا بالقرب من المفاعل النووي «ديمونا»، مما يثير التساؤلات حول مدى فاعلية ذلك النظام الإسرائيلي.