الإثنين 24 يونيو 2024

أستاذ إدارة محلية: الزيادة السكانية ثروة قومية يجب استغلالها

الدكتور حمدي عرفة أستاذ الإدارة المحلية

أخبار14-5-2021 | 13:02

سالي طه

قال الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية، إن الزيادة السكانية سلاح ذو حدين، فهي ليست إلا ثروة قومية يجب استثماراتها وتحويلها لطاقة إنتاج مثل ما يحدث في الصين، لافتا إلى أن ارتفاع أعداد السكان يتطلب توافر الخدمات الصحية والتعليمية وقوة العمل.

 

وأوضح "عرفة" في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن الزيادة السكانية قد تسبب ظهور الجريمة وانتشارها بسبب تفشي البطالة وقلة فرص العمل ونقص في الخدمات الأساسية، كالتعليم والصحة والمواصلات والإسكان.

 

وأكد أستاذ الإدارة المحلية، أن زيادة عدد السكان يرفع معدلات التسرب عن التعليم، وزيادة أطفال الشوارع، نتيجة عدم قدرة أولياء الامور على رعاية أولادهم، وبالتالي انتشار للأمية في العشوائيات، والتي تعمل الدولةعلى إزالتها في الوقت الحالي.

 

وتابع أن الزيادة المستمرة في عدد السكان تؤدي إلى اللجوء لاستخدام الأراضي الزراعية كمجمعات سكانية وبشكل عشوائي، بالإضافة إلي التأثير على نصيب الفرد من المياه، خاصة في ظل أزمة مصر مع إثيوبيا وسد النهضة.

 

وثمّن "عرفة" جهود الدولة لمواجهة الانفجار السكاني، ووضعها عدد من الضوابط واشتراطات البناء بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وذلك لإعادة ضبط العمران داخل المحافظات، ومواجهة البناء العشوائي والقضاء على العشوائيات.