الجمعة 10 مايو 2024

لمحاربة كورونا.. عليك بتناول هذه الفاكهة!

الحرنكش

سيدتي15-5-2021 | 22:46

دينا حلمي

يحرص الجميع على الاهتمام بالجهاز المناعي، في الفترة الحالية، وذلك لمحاربة فيروس كورونا التي أصاب العديد بحالة من الذعر والقلق، الأمر الذي جل البعض يتناولون فيتامين C، المسؤول عن رفع المناعة، بينما يبحث آخرون عن تناول فاكهة وطعام غني بفيتامين C، وهذا ما نستعرضه في السطور التالية:

ونشر الدكتور أحمد حسن فرغلي، استشاري التغذية العلاجية، عبر موقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك"، أن تناول ٣٠جرامات يوميا من ثمرة الحرنكش الصغيرة، يمكن أن يقي من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومن ارتفاع الضغط، بل ويمكن ان يحافظ على معدلات أنزيمات الكبد GOT وGPT.

وأكد أن الحرنكش يعد من الثمار الهامة في محاربة أنيميا نقص الحديد، كما أن خلط الحرنكش في عصائر الفواكه المتنوعة مثل الجوافة أو الفراولة أو المانجو والبرتقال يعتبر أمرا جيدا للصحة العامة، إضافة إلى أن خلطه مع باقي الفواكه يحسن طعمه من جهة، ويرفع من قيمة العصير الغذائية من جهة أخرى، بخلاف إمكانية تناول الحرنكش طازجا.

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، أن ثمرة الحرنكش غنية أيضا بمواد ذات تأثير مضاد للحساسية أو الالتهاب؛ لأنها تحتوي أيضا على أعلى كمية كاروتين وفيتامين A وC وهي في ذلك تعادل ثمار الليمون، الأمر الذي يجعل الحرنكش يحسن من قدرات الجسم على امتصاص الحديد، مما يقي من انخفاض هيموجلوبين الدم، بخلاف الألياف الغذائية والسكريات والكربوهيدرات، والكولين مما يعطي الحرنكش مكانة عالية في السلم الصحي، لا سيما وأن زيادة استهلاكه لا تسبب أية آثار سمية، ويمكن تناوله يومياً وبأي كمية في أمان تام.

وتابع أنه يعمل على مد الجسم بعناصر مهمة مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والبروتين والدهون والألياف الغذائية والكربوهيدرات. وأوضح أن الحرنكش من الأغذية الهامة لمريض السكر لاحتوائها على الألياف فضلا عن قيمتها الغذائية المرتفعة.

Dr.Radwa
Egypt Air