الإثنين 29 ابريل 2024

خالد الشافعي: قمة باريس ستعمل على جذب استثمارات أجنبية لأفريقيا

خالد الشافعي

اقتصاد16-5-2021 | 15:34

أنديانا خالد

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إن مشاركة مصر في أعمال "قمة تمويل الاقتصادات الأفريقية"، يأتي في ضوء سلسلة الأعمال التي تقوم بها القاهرة من أجل بناء علاقات الثقة والتعاون، والتي ظهرت بصورة واضحة من خلال الاتفاقيات البينية المتواصلة مع دول القارة فى كل المجالات.

وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أفريقيا تعمل خلال الفترة الحالية على تعظيم العائد من الثروات الطبيعية وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاديات الإفريقية، والتي تمثلت في ثلاثة محاور أساسية ستعمل على جذب الاستثمارات، أولها ربط القارة ببعضها البعض من أجل تسهيل حركة التجارة وتوفير شبكة نقل بري تربط جميع المنافذ الحدودية لتسهيل حركة التجارة مع كافة الدول، أما المحور الثاني فيستهدف إصلاح البنية التشريعية، أما المحور الأخير فيتمثل في توفير مصدر طاقة بأقل تكلفة.

وأشار إلى أنه خلال تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي عمل على تعزيز مكان القارة السمراء وسط العالم، وحقق  تعاون فعال بين الدول الإفريقية وتحقيق التنمية، بما ينعكس إيجابيا على حياة الشعوب الإفريقية.

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلقى الضوء خلال أعمال "قمة تمويل الاقتصادات الأفريقية" على مختلف الموضوعات التي تهم الدول الأفريقية فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماجها فى الاقتصاد العالمى، بما يساهم فى تحقيق نمو اقتصادى في مواجهة تداعيات أزمة كورونا، وكذلك تيسير نقل التكنولوجيا للدول الأفريقية، ودفع حركة الاستثمار الأجنبي إليها.

ويتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى العاصمة الفرنسية باريس، للمشاركة في كلٍ من مؤتمر باريس لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، وقمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية، واللذين سيعقدان يومى 17 و 18 مايو الجارى على التوالى.

Dr.Randa
Dr.Radwa