الأربعاء 12 يونيو 2024

عصام شيحة: مبادرة إعمار غزة رسالة بأهمية القضية الفلسطينية (خاص)

عصام شيحة

أخبار19-5-2021 | 16:29

إيمان مجدي

قال الدكتور عصام شيحة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي،  بتخصيص مبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة تعد مبادرة كريمة أطلقتها الدولة المصرية للشعب الفلسطيني المحاصر تحت الإحتلال الإسرائيلي، ورسالة للقاصي والداني  بأن القضية الفلسطينية قضية محورية ومركزية لسياسة مصر العامة.

وأضاف شيحة، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال، أن الرئيس السيسي يدرك الصعاب التي يعاني منها المواطن الفلسطيني لذلك كان حريص علي تخصيص مبلغ 500مليون دولار لإعادة إعمار غزة  بشركات مصرية لضمان التنفيذ في أسرع وقت وطبقا للخطة الموضوعة.

وأكد رئيس منظمة حقوق الإنسان، أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وخالفت كل الاتفاقيات الخاصة بحقوق الإنسان وخاصة اتفاقيات جنيف الرابعة باعتبار أنها دولة محتلة مسئولة عن حماية المواطنين، وذلك يعرضها طبقا للاتفاقية للمحاكمة الدولية.

واستنكر شيحة،  مواصلة  الاحتلال الإسرائيلى بإرتكاب الجرائم ضد المدنيين فى الأراضى الفلسطينية، واصفا أنها ممارسات غير مقبولة، وقوات الإحتلال تسعى لمحاولة الترهيب للسيطرة على القدس وساحات المسجد الأقصى، مثمنا الدور الذى تلعبه مصر، وسعيها  لوقف إطلاق النار، وعودة مسار المفاوضات الجدية، وبذل كل جهدها لوقف تلك الممارسات العدائية من جانب قوات الإحتلال تجاه الشعب الفلسطيني.

والجدير بالذكر، أن مجلس الوزراء، أعرب عن ترحيبه وإشادته بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تُخصص لصالح عملية إعادة الإعمار فى قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك فى تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

 

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولى عن دعم وتقدير الحكومة لكل القرارات والإجراءات التى اتخذها الرئيس السيسى لمساندة الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة، لافتا إلى الدور المهم الذى تقوم به القيادة السياسية على مختلف الأصعدة؛ من أجل احتواء الموقف وإنهاء التصعيد المتبادل حالياً بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإنهاء حالة التوتر الحالية واستعادة الاستقرار والحد من نزيف الدماء والخسائر البشرية والمادية، مؤكدا أن هذه القرارات تعطى رسالة قوية تؤكد مساندة الدولة المصرية للأشقاء الفلسطينيين.

 

أشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى أنه سيتم بدء التنسيق الفورى مع الوزارات والجهات المعنية لتنفيذ ما أعلن عنه رئيس الجمهورية فيما يخص دعم وإعمار غزة.