الجمعة 17 مايو 2024

أستاذ مناعة يوضح تفاصيل مرض الفطر الأسود والفئات الأكثر عرضة للإصابة به

الدكتور أشرف عقبة

أخبار22-5-2021 | 12:16

أماني محمد

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن مرض الفطر الأسود هو مرض فطري يصيب الأشخاص الذين لديهم نقصا في المناعة ومرضى السكري غير المنضبط والعالي وكذلك مرضى كوفيد 19 المصابين بالسكري أو نقص مناعة وحالتهم الصحية خطيرة ودخلوا إلى الرعاية المركزة.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال أن الفطر نفسه موجود في التربة وعلى الفاكهة والخضروات التي تعفنت أو تلفت، مضيفا أن الفطر بدأ يظهر عند المصابين بكورونا أو المتعافين منه في الهند نتيجة خلل في المناعة ونتيجة ارتفاع نسبة السكر والاستخدام العشوائي للكورتيزون بنسبة كبيرة.

وأكد أن المرض يصيب التجاويف الهوائية للشخص مثل الجيوب الأنفية والشعب الهوائية والأنسجة التالفة وقد يؤدي في النهاية إلى التهابات شديدة قد تصل إلى العين والمخ في بعض الأحيان، موضحا أن هذا المرض تسبب في وفاة الفنان الراحل سمير غانم، وهو مرض موجود ويصيب مرضى السكر والذين يعانون من نقص المناعة إذا كانت حالتهم شديدة.

ووصف المرض بأنه واحد من الميكروبات الانتهازية التي قد تصيب الأشخاص الذين يعانون بنقص المناعة، مضيفا أن المرض ظهر بنسبة كبيرة مع مرضى كورونا في الهند نتيجة ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري هناك وحالتهم غير مستقرة ويعانون من عدم انضباط مستوى السكر في الدم إلى جانب أن الكثير من الحالات دخلت الرعاية المركزة استخدمت الكورتيزون والأكسجين الرطب.

وأضاف أن هذه العوامل تساعد على نمو الفطر إلى جانب استخدام الأدوية مثبطة المناعة في الحالات الشديدة داخل الرعاية المركزة، موضحا أن المرض يصيب الحالات الشديدة التي تعاني من نقص المناعة أو عندها مستويات غير منضبطة السكر أو دخلت إلى الرعاية المركزة وتلقت كورتيزون وأوكسجين رطب بكميات كبيرة مما يؤدي إلى نمو الفطر الأسود في بعض الحالات القليلة.