السبت 11 مايو 2024

تسبب أضرارًا خطيرة.. احذر تناول الأدوية بدون إشراف طبي

المضادات الحيوية

طبيب الهلال22-5-2021 | 18:06

سالي طه

يعد تناول الأدوية باستشارة الطبيب ضرورة،  غير أن تناولها بطريقة عشوائية دون إشراف طبي ودون مراعاة التعليمات يسبب مضاعفات خطيرة على الصحة ربما أخطر من المرض الذي استدعى تناولها، وخاصة المضادات الحيوية والفيتامينات.

وأكد أطباء أن الجسم يحتاج إلى نسبة معينة من الفيتامينات والمعادن، لذلك لابد من إجراء الفحوصات والتحاليل أولا، مشددين على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية، لأنها قد تسبب أضرار جانبية للجسم ، نتيجة تفاعل هذه الأدوية مع بعضها، مشيرين إلي أن الشئ المهم في هذه الحالة، هي المناعة الطبيعية، والتي تأتي من التغذية السليمة وتناول الفواكه والخضروات واللحوم، وخاصة في ظل فيروس كورونا، لذلك لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون لكن بنسب معقولة والفيتامينات وخاصة فيتامين C,D,E، بالإضافة إلي تعرض الجسم للشمس، كل ذلك يساعد في تقوية الجهاز المناعي ضد كورونا.

 

كما حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من الإفراط في تناول الأدوية والفيتامينات بدون إشراف طبي، بهدف الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث إن ذلك يشكل خطورة وأضرارًا كبيرة على صحة الإنسان.

 

وأوضحت وزارة الصحة، أن تناول الأدوية والفيتامينات يجب أن يكون تحت إشراف طبي ولفترات زمنية محددة، مؤكدًا أن الإفراط في تناول تلك الفيتامينات قد يؤدي إلى زيادة في ترسبات الأملاح على الكلى وفي الجسم بشكل عام، كما أنه قد يؤدي إلى تقليل فاعلية تلك الأدوية وتأثيرها على الجسم في حالة استخدامها عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

خطورة شديدة

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد العرجاوي، عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، إن تناول جميع الأدوية بدون استشارة الطبيب تمثل خطورة شديدة، لافتا إلى أن هناك معايير معينة لكل نوع من الأدوية عند تناولها يجب مراعاتها وخاصة المضادات الحيوية والفيتامينات.

 

وأكد العرجاوي في تصريح خاص لبوابة"دار الهلال"، أن الأمر المهم في هذه الحالة، هي المناعة الطبيعية، مشيرا إلي أنها تأتي من التغذية السليمة والاعتماد على الفواكه والخضروات الطازجة، لأن المضادات الحيوية تضعف المناعة.

 

وأوضح عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، أن تفاعل هذه الأدوية مع بعضها تحدث تفاعل، بدوره يبطل مفعول الأدوية عن طريق أدوية أخري، خصوصا في حالات الحمل أو الرضاعة.

 

وشدد على ضرورة استشارة الطبيب وكتابة العقاقير الطبية المناسبة للحالة، واستخدامها بدون استشارة يسبب مضاعفات خطيرة على الصحة، ربما تكون أخطر من المرض الذي تسبب في تناولها.

التوعية مطلوبة

وفي نفس السياق، قال الدكتور عبد اللطيف الطحاوي، عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، أن الجسم يحتاج الي نسبة معينة من الفيتامينات والمعادن، لافتا إلى أن تناولها دون حاجة الجسم إليه يسبب أضرارًا إذا زادت النسبة، لذلك لا بد من عمل فحوصات وتحاليل أولا.

 

وأوضح الطحاوي في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن مريض السكر مثلا يجب أن يتناول فيتامينd6 وفيتامين d12 وفيتامينd1 باستمرار ، وذلك لمنع الإصابة بالتهاب الأعصاب الدرقية، كما أن المريض الذي يعاني من الأنيميا، يتناول الحديد بعد التحليل تكون جرعة معينة لا يزيد عنها، والمريض الذي يعاني مشاكل في الأمعاء يتناول الفيتامينات.

 

وأكد عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، أن كل ذلك لابد أن يكون تحت رقابة طبية، والإكثار منها بدون مبرر يسبب ضرر للجسم أكثر من نفعه، مشيرا إلى أن الإنسان يجب أن يتناول وجبة متكاملة ومتوازنة من اللحوم والخضراوات والفواكه، بمعني أن تكون تحتوي على بروتينات وكربوهيدرات ودهون بنسبة معقولة وسكريات.

 

وأضاف أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامينd وفيتامينE أيضا مفيدة للجسم مثل الطماطم، بالإضافة إلي تعرض الجسم للشمس، كونه يساعد في المناعة ضد كورونا.

 

وشدد النائب البرلماني على ضرورة أن تقوم الجهات الصحية وإدارة حماية المستهلك بتوعية المستهلكين بالإرشادات الدوائية الصحيحة، والاستخدام الخاطئ للدواء، والاستخدام الأمثل للدواء، مطالبا بفرض غرامات على الصيادلة والصيدليات والأطباء المخالفين للتعليمات.

Dr.Radwa
Egypt Air