السبت 29 يونيو 2024

«الأطباء المعتصمون»: الامتناع عن التسجيل بالتكليف الحل الأمثل

10-5-2017 | 12:13

كتبت- ياسمين


قرر أطباء التكليف دفعة مارس 2017 فض اعتصامهم الذي استمر بمقر النقابة العامة للأطباء لمدة 12 يومًا متتالية، بعد استجابة المسئولين بوزارة الصحة لكافة مطالبه.


وقال “م. ع” أحد الأطباء الذين اعتصموا بـ«دار الحكمة» على مدار 12 يومًا الماضية في تصريحات لـ «الهلال اليوم»، إن الإعتصام جاء لسببين أولهما «توضيح بنود ادراج المستشفيات التعليمية ضمن حركة النيابات وشروطها، والثاني معرفة مصير زملائهم من الأطباء»، لافتًا إلى أن عدد الدفعة ٧ آلاف و٤٠٠ طبيب، بينما احتياجات وحدات وزارة الصحة ٦ آلاف و٧٠٠ طبيب.

وأكد أنهم فوجئوا بالقواعد التي وضعتها الصحة هذا العام لخفض أعداد الأطباء بالوحدات الصحية، مشيرين إلى أنهم منذ ديسمبر الماضي، قاموا بالعديد من الوقفات لرفض هذه الشروط، غير العادلة، لكن إدارة التكليف بالصحة لم تستجب لمطالبهم طول الفترة الماضية، مما دعاهم للامتناع عن التسجيل على قاعدة البيانات والرغبات الخاصة بالتكليف بوزارة الصحة، مما جعل الوزارة تتخلى عن الشروط التي وضعتها مسبقًا وتم فض الاعتصام.

والجدير بالذكر أن أطباء التكليف امتنعوا عن التسجيل بحركة التكليف الحالية إعتراضا على غياب الشفافية وعداله التوزيع حيث امتنع اكثر من 85% من الأطباء عن التسجيل ليعود الجميع مره أخرى إلى مائدة المفاوضات.
 
ووفقًا لبيان نقابة الأطباء تم إعلان قواعد الحركة واحتياجاتها بعد أن كانت غير معلنة في بداية الحركة مع الحفاظ على الحق في التقديم على تنسيق بالإدارات الصحية، وليس المديريات، بالإضافة إلى الحفاظ على الحق فى التقدم إما بمحافظة السكن أو جامعة التخرج.
 
وأكد النقابة أنه تم الحفاظ على حق المتزوجات في الحصول على رغبة أولى مع استثناء رغبة المتزوجات خارج الاحتياجات الأساسية وفتح إمكانية تقديم المستندات الخاصة بالمتزوجات على الموقع، بدلًا من التقديم الورقي بشكل شخصي بإدارة التكليف بالقاهرة، بالإضافة إلى حق الأطباء المُكلفين بالمحافظات النائية فى التقديم على حركة نيابات استثنائية بكامل الاحتياجات.
 
وضمنت الوزارة حق المكلفين نائيًا في تعديل تكليفهم بعد مرور سنة عمل فعلي مع الحق في الحصول على ترشيح وزاري استثنائي، فور ظهور نتيجة النيابات للمُكلفين نائيًا.


كما تم الاتفاق مع إدارة التكليف على فتح باب التظلمات بسماح المجموع على الأماكن الشاغرة بعد الحركة الجارية، وسيتم إضافة الأماكن التي ستخلو بإعارة الأطباء للجامعات للأماكن الشاغرة في حركة التظلمات فقط.

    الاكثر قراءة