الأربعاء 15 مايو 2024

رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر يشكف تفاصيل الرواية الفائزة

رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر يشكف تفاصيل الرواية الفائزة

ثقافة25-5-2021 | 14:44

بيمن خليل

كشف رئيس لجنة التحكيم، شوقي بزيع، عبر الصفحة الرسمية للجائزة عن تفاصيل الرواية الفائزة بجائزة العاليمة للرواية العربية والصادرة عن المؤسسة العربية للدرسات والنشر والتي يشار إليها باسم البوكر، وهي جائزة عالمية تخص الروية الأدبية.

وقال شوقي بزيع قد حصل جلال برجس بموجبها على الجائزة النقدية والتي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى تمويل وترجمة الرواية الفائزة للنشر في أماكن كثيرة حول العالم إلى اللغة الإنجليزي.

 

وأضاف "بزيع" أن الميزة الأهم للعمل الأدبي الفائز قد تكون فضلَا عن لغته العالية وحبكته المحكمة والمشوقة، هي قدرته الفائقة على تعرية الواقع الكارثي من أقنعته المختلفة، حيث يقدم المؤلف أشد البورتريهات قتامة عن عالم التشرد والفقر وفقدان المعنى واقتلاع الأمل من جذوره، بما يحول الحياة إلى أرخبيل من الكوابيس.

وأوضح شوقي بزيع رئيس لجنة التحكيم  الرواية ليست تبشيراً باليأس، بل هي طريقة الكاتب للقول بأن الوصول إلى الصخرة العميقة للألم، هو الشرط الإلزامي لاختراع الأحلام، وللنهوض بالأمل فوق أرض أكثر صلابة".

وعلى إثر ذلك حصل اليوم الكاتب جلال برجس على الجائزة العالمية للرواية العربية، في دورتها الرابعة عشرة لعام 2021 عن روايته "دفاتر الوراق" ، التي  تروي قصة قارئ نهم مصاب بالفصام وينفِّذ سلسلة من الجرائم متخفّياً وراء أقنعة شخصيات روائية.

Dr.Radwa
Egypt Air