الأحد 19 مايو 2024

حسن راتب: الدول التي تحترم القانون تتقدم سريعا

حفل توقيع كتاب تجديد الفكر القانوني

أخبار25-5-2021 | 18:40

محمود بطيخ

قال الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء:  إن الكلمة مسئولية كما علمنا الرسول الكريم، مشيرا إلي أن هناك كلمة ثانية للدكتور خالد محمد القاضي، مؤلف كتاب تجديد الفكر القانوني الصادر عن مؤسسة "دار الهلال"، حيث إنه بدأ في الإبداع من خلال جمع الموضوعات المختلفة، ومن ثم إخراج ما هو جديد للمصريين. 

وأوضح أن أرقى العلوم هي العلوم الاجتماعية، ومن ثم الانسانية، وأرقي العلوم الانسانية هو علم القانون، لأن القانون حينما يوضع في الاعتبار، فإنه عنوان على تقدم الدول، ولكن إن كان لا ينفذ فلا قيمة له، مؤكدًا أن القانون يجب أن ينفذ علي الجميع سواء الكبير أو الصغير كما أوصى النبي، مؤكدا أن القانون ليس نصا تشريعيا فقط، ولكنه ثقافة في وجدان أمة، فلا يمكن أن يطبق علي الضعيف ويستثني القوي، حيث يقفد حينها القانون قيمته.

وأضاف حسن راتب أن الدول التي تحترم القانون هى الدول التي تتقدم سريعا، مضيفًا أنه قبل دخول الطلاب كلية الحقوق يجب غرز بداخلهم العدالة، لافتا إلى أنه خلال تصفحه بعض ما هو موجود في الكتاب، كحقوق المواطنه والدولة، شعر بأن ذلك يجب أن يكون ثقافة عامة للمجتمع الأول.

وتقدم الدكتور حسن راتب، بالشكر لدار الهلال لتبنيها الفكر والثقافة منذ القدم، كما شكر المستشار خالد القاضي على الكتاب الذي جمع فيه فكر جديد للقانون في مصر.