الأربعاء 25 سبتمبر 2024

نشرة الأخبار.. تعرف على أبرز الأحداث المحلية والدولية

نشرة إخبارية

أخبار26-5-2021 | 00:21

محمود أبو بكر

تقدم بوابة "دار الهلال"، نشرة بأهم أخبار لأبرز الأحداث المحلية والدولية التي نشرت اليوم الثلاثاء الموافق 25 مايو 2021، لمساعدة القراء على متابعة كل ما هو جديد باستمرار.

 وزير التربية والتعليم المصري بعد أزمة تصريحاته  "برد علي الأسئلة" 

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه قام بنشر 8 بوستات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلًا: "برد على كل الأسئلة علشان الناس ما تكونش متوترة".

وداعب شريف عامر، وزير التربية خلال اتصال الأخير ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر" قائلًا له: "حضرتك قاعد ترد بقى"، فيما أجاب الوزير قائلا: "لازم أعمل كده".

الفنانة نهال عنبر بعد بتر ساق النجم شريف دسوقي "حالته مستقرة"

أكدت الفنانة نهال عنبر، أن حالة النجم شريف دسوقي مستقرة بعد خضوعه لعملية بتر قدمه، موضحًا أن النقابة كانت تتابع حالته لحظة بلحظة أثناء تواجده بأحد مستشفيات الإسكندرية.

وأوضحت في تصريحها، أن شريف دسوقي، كان خائفًا من إجراء العملية مضيفة: "كان بيزوغ يا عيني"، كما أشارت إلى أن الفنانة بدرية طلبة كانت بصحبته وأقنعته بضرورة إجراء العملية.

المهن التمثيلية تشكر الرئيس السيسي لرعايته الفنان شريف دسوقي 

وجهت نقابة المهن التمثيلية برئاسة أشرف زكي، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على متابعته الشخصية وسرعة توجيهه بعلاج الفنان شريف دسوقي.

وقالت "المهن التمثيلية"، في بيان لها، اليوم: "تتقدم نقابة المهن التمثيلية الممثلة لجميع فناني مصر بخالص الشكر والعرفان للرئيس عبد الفتاح السيسي، على متابعته الشخصية وسرعة توجيهاته بعلاج الفنان شريف دسوقي، وصرف معاش استثنائي له؛ تقديرا لدوره الفني، وهو الأمر الذي يعكس اهتمام ورعاية سيادته للشعب المصري.

دارالهلال برئاسة الكاتب الصحفي خالد ناجح والمهندس أحمد عمر تطلق مبادرة لتجديد الفكر القانون

أعلن الكاتب الصحفي خالد ناجح، رئيس تحرير بوابة دار الهلال عن إطلاق مؤسسة دار الهلال بموافقة ورعاية المهندس أحمد عمر رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال، مبادرة لتجديد الفكر القانون، لمشاركة ودعم التكامل مع نادي قضاة مصر.


وأوضح خلال كلمته في حفل توقيع كتاب "تجديد الفكر القانوني" للمستشار خالد محمد القاضي، الصادر عن مؤسسة دار الهلال، وذلك بحضور نخبة من الكتاب والمفكرين والشخصيات العامة، أنه سيتم عمل ورش عمل تستضيفها بوابة دار الهلال وكل إصدارات المؤسسة المختلفة.

 

النواب يوافق علي تعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة الان من حيث المبدأ على تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975.

 

إزالة 5 حالات تعدي على أملاك الدولة برأس غارب

 تمكنت الأجهزة التنفيذية بمدينة رأس غارب شمال محافظة البحر الأحمر من إزالة 5 حالات تعدي على أملاك الدولة، منها حالتان بنطاق مدينة رأس غارب و3 حالات بطريق "غارب /الزعفرانة" بإجمالي مساحة 1880 مترا.

وأشار بيان مجلس مدينة رأس غارب اليوم /الثلاثاء/ إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات المحافظ عمرو حنفي باستكمال أعمال الموجة الـ17 لإزالة التعديات على أملاك الدولة.

من جانبه، وجه رئيس المدينة مسئولي الوحدة المحلية بمتابعة كافة حالات التعدي بالمدينة وجاري التنسيق لإزالة باقي التعديات، مشددا على عدم التهاون في حق أملاك الدولة والتعامل بكل حسم لأي شكل من أشكال التعديات والمتابعة اليومية.
 

مصرع وإصابة 1837 شخصا في حوادث مرورية بالجزائر خلال أسبوع

 لقي 40 شخصا مصرعهم فيما أصيب 1797 آخرون بجروح في 1494 حادثا مروريا بالجزائر خلال الفترة ما بين 16 و22 مايو الجاري.
وبحسب حصيلة أسبوعية أعلنتها المديرية العامة للحماية المدنية الجزائرية، اليوم الثلاثاء، كانت أكبر حصيلة للضحايا بولاية المسيلة بوفاة 5 أشخاص وإصابة 73 آخرين إثر وقوع 47 حادثا مروريا.

وأشارت إلى أن وحدات الحماية المدنية قامت بـ1851 تدخلا لإخماد 1345 حريقا مختلفا.

وأوضحت أن وحدات الحماية المدنية نفذت 415 عملية توعية للمواطنين لحثهم وتذكيرهم بضرورة احترام قواعد الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى 327 عملية تعقيم عامة شملت عدة منشآت عامة وخاصة، والمجمعات السكنية والشوارع.


الأجهزة القابلة للارتداء تظهر دور النشاط البدني في تقليل خطر الرجفان الأذيني والسكتة الدماغية

كشفت الدراسة التي أجراها باحثون في المستشفى العام (MGH) لولاية ماساتشوستس -أكبر الولايات من حيث السكان في منطقة نيو إنجلاند في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية- أن البيانات التي يتم الحصول عليها من الأجهزة القابلة للارتداء (أجهزة قياس التسارع)، بما في ذلك الجيل الجديد المزود بمستشعرات اكتشاف الرجفان الأذيني (Afib)، يمكن أن توفر فرصة لمجتمع الصحة العامة لتعزيز النشاط البدني المعتدل كوسيلة فعالة لتحسين النتائج الصحية.

وأفادت الدراسة التي نشرت في مجلة القلب الأوروبية، بأنه عقب تحليل البيانات المتعلقة بما يقرب من 100 ألف شخص تم تجهيزهم بمقاييس التسارع التي يتم ارتداؤها على المعصم لقياس الحركة، تم التأكد من ارتباط النشاط البدني -الذي يتوافق مع إرشادات الجمعيات الطبية والصحية- بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني (Afib) والسكتة الدماغية.

يشار إلى أن أجهزة قياس التسارع - هي أجهزة كهرومغناطيسية تقيس حركة الجسم واتجاهه لاستنتاج أنشطة معينة، والرجفان الأذيني (Afib) هو عبارة عن ضربات القلب السريعة غير المنتظمة والمتسارعة، والتي يمكن أن تزيد خطر التعرض للسكتات الدماغية، أو فشل القلب وأي مضاعفات أخرى متعلقة بالقلب.
نصم
 

دراسة: مخدر(تابيرنثالوج) يمكنه تصحيح العجز السلوكي الناجم عن الإجهاد

كشفت دراسة جديدة تم فيها التركيز على الآثار الضارة للإجهاد، أن الحصول على جرعة واحدة من مخدر"تابيرنثالوج" (TBG) يمكنها تصحيح العجز السلوكي الناجم عن الإجهاد، بما في ذلك القلق وعدم المرونة الإدراكية، كما أنها تعزز إعادة نمو الروابط العصبية واستعادة الدوائر العصبية في الدماغ التي تم تعطيلها بسبب الإجهاد.

وأفاد الدكتور يوهي زيهو، أستاذ علم الأحياء الجزيئي والخلوي والنمو في جامعة كاليفورنيا، بأن البيانات الأولية أكدت أن جرعة واحدة من العقار قادرة على إحداث هذه التأثيرات الإيجابية في غضون يوم واحد.

يشار إلى أن الإجهاد يؤدي إلى تعطيل الاتصالات بين الخلايا العصبية ويغير الدوائر العصبية، مما يؤدي إلى اختلال التوازن بين الإثارة والتثبيط.