الأحد 12 مايو 2024

المخرج المسرحى محمد صابر: عرض «شفيقة المصرية» تجسيد لدور المرأة المبدعة

جانب من بروفات شفيقة المصرية

ثقافة26-5-2021 | 21:19

أحمد البيطار

قال المخرج المسرحي، محمد صابر، مخرج العرض المسرحي الاستعراضي "شفيقة المصرية"، إن فكرة العرض المسرحي تدور حول ملفين مهمين هما ملف المواطنة وملف المرأة ، مشيرا إلى أنه فضل تسليط الضوء على قضايا المرأة في عروضه، خاصة بعد العروض المسرحية الذي أخرجها في البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، وتناولت قضايا المرأة، وتشجيع الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة لتناول تلك القضايا في عروضه المسرحية. 

وأضاف "صابر" في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن تناول قضايا المرأة في العروض المسرحية لا يتم من زاوية المشاكل التي تتعرض لها المرأة في حياتها فقط، وإنما نتناول أيضا دور المرأة المبدعة، مؤكدا أن البيت الفني للفنون الشعبية هو الجهة الوحيدة المنوطة وقادرة على إنتاج عمل فني استعراضي للمرأة. 

وأوضح المخرج المسرحي، أنه عندما قدم العمل المسرحي "شفيقة المصرية" إلي الدكتور عادل عبده، رئيس الإدارة المركزية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، وافق، ووجه بتنفيذ العمل بشكل فوري كونه يتناول قضايا هامة.

وأشار  إلى أن جزء من موضوع المواطنة تم تناوله في العرض من خلال جملة لها عمق درامي: "أن الفن ليس له دين أو الوطن "، وأننا جميعا شركاء في الوطن وجميعا شركاء في الفن فالفن ليس له دين أو وطن، ومن جهته كاشفا أن 80% من العرض المسرحي"شفيقة المصرية" قائم على الاستعراض بالاضافة إلى التشخيص والدراما. 

وأوضح صابر أنهم في الفترة الحالية يقوموا بعمل مجموعة مكثفة من البروفات، بدأت منذ ما يقرب من شهرين ومازال العمل مستمر، مؤكدا أنهم خلال شهر سينتهوا من جميع البروفات تمهيدا لبدء العرض في الفترة القادمة، لافتا إلي أن أغلبية الفنانين المشاركين في العرض من فناني في البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية. 


Dr.Radwa
Egypt Air