الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 29 مايو.. وفاة زوجة نابليون بونابرت والملكة نازلي

الملكة نازلي

الهلال لايت 29-5-2021 | 11:06

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى فتح القسطنطينية والتي كان فتحها نهاية للإمبراطورية البيزنطية وبداية انتهاء العصور الوسطى في أوروبا، كما يوافق اليوم 29 مايو ذكرى وفاة زوجة نابليون بونابرت الإمبراطورة جوزفين، وكذلك الملكة نازلي زوجة الملك فؤاد الأول، ووالدة الملك فاروق.

ومن بين هذه الأحداث

1453 - سقوط القسطنطينية بيد العثمانيين بقيادة السلطان محمد الفاتح وانتهاء الإمبراطورية البيزنطية التي دامت ألف عام وبداية نهاية العصور الوسطى في القارة الأوربية، حيث اعتبره العديد من المؤرخين خاتمة العصور الوسطى وفاتحة العصور الحديثة

1856 - عقد الاجتماع التأسيسي الأول للحزب الجمهوري الأمريكي، والذي أصبح الآن أحد الحزبين السياسيين الرئيسيين المعاصرين في الولايات المتحدة، إلى جانب منافسه الرئيس، الحزب الديمقراطي، وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من المنتمين إلى هذا الحزب.

1892 - الشيخ محمد بن صباح الصباح يتولى حكم الكويت وذلك بعد وفاة أخيه الشيخ عبد الله بن صباح الصباح، وكان الشيخ محمد حاكم الكويت السادس، وظل في الحكم حتى قتله شقيقه الشيخ مبارك عام 1896 بعد أن نشبت الخلافات بين الشيخ مبارك وأخويه وأغلقت في وجهه كافة أبواب الإصلاح.

1914 - ناقلة النفط النرويجية «ستورلاند» تصدم الباخرة البريطانية «إمبراطورة أيرلندا» بسبب الضباب وأدى ذلك إلى غرق أكثر من 900 راكب.

1923 - المملكة المتحدة تعطل الدستور الفلسطيني بحجة عدم تعاون العرب معها.

1930 - صدور أول عدد من صحيفة المغرب من قبل عميد الصحافة الجزائرية أبو اليقظان إبراهيم، وهي إحدى الصحف الثمانية التي أصدرها وأوقفتها سلطة الاستعمار الفرنسي.

1945 - قصف البرلمان السوري من قبل الجيش الفرنسي ومقتل أكثر حاميته، وعلى عدة أحياء في دمشق يؤدي لمقتل 600 وجرح ألف على الأقل.

1948 - إعلان الهدنة الأولى في حرب فلسطين، لكن القتال عاد فيما بعد، ثم انتهى القتال في 7 يناير 1949 بعد استيلاء الجيش الإسرائيلي على معظم منطقة النقب وتطويق القوات المصرية التي كانت مرابطة حول الفالوجة في النقب الشمالي.

1952 - صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يصادقان على انضمام اليابان إليه.

1953 - المتسلق النيوزيلاندي إدموند هيلاري والمرشد النيبالي تينسينغ نورغاي يتسلقان قمة إفرست أعلى قمة في العالم لأول مرة في التاريخ، ويعد إيفرست أعلى جبل على وجه الأرض، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم عن سطح البحر. وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، على حدودالصين (التبت) ونيبال (ساجارماثا) وشمالي الهند.

1958 - الجنرال شارل ديغول يتولى رئاسة الحكومة الفرنسية، وقاد ديجول مقاومة بلاده في الحرب العالمية الثانية وترأس حكومة فرنسا الحرة في لندن، وفي سنة 1943 ترأس اللجنة الفرنسية للتحرير الوطني والتي أصبحت في يونيو 1944 تسمى بالحكومة المؤقتة للجمهورية الفرنسية، ثم أصبح أول رئيس للجمهورية الفرنسية الخامسة، وفي مساء يوم 28 أبريل عام 1969 أعلن ديجول تنحيه عن منصبه بعد أن حققت الموافقة على تطبيق اللامركزية نسبة أقل قليلا من النسبة التي حددها سلفا .

1974 - عقد اتفاق هدنة في هضبة الجولان بين سوريا وإسرائيل.

1986 - السوق الأوروبية المشتركة تتبنى علمًا جديدًا أزرق اللون ويحمل 12 نجمة ذهبية.

1989 - توقيع اتفاق مصري / أمريكي لتصنيع أجزاء من المقاتلة إف-16 في مصر.

2015 - الإعلان عن نُفوق حوالي نصف الجُمهرة العالميَّة من ظباء السايغا المُهددة بالانقراض أصلًا بِسبب وباء حيواني مجهول.

ومن أبرز الوفيات اليوم

1814 - الإمبراطورة جوزفين، إمبراطورة فرنسا وزوجة نابليون بونابرت والتي جمعهما قصة حب كبيرة، لكنه أبطل زواجه بها عام 1810 بحجة عقمها عن إنجاب الأطفال. وماتت معتزلة المجتمع في قصر مالميزون.

1978 - الملكة نازلي، زوجة الملك فؤاد الأول، وأنجبت منه خمسة أبناء هم فاروق، فوزية، فايزة، فائقة، فتحية، وفي عام 1946 قررت نازلي الرحيل عن مصر، وبعدها حدثت ضجة كبيرة في مصر بعد زواج الأميرة فتحية من رياض غالي، وسمت نفسها باسم ماري اليزابث واعتنقت المسيحية هي ووالدتها نازلي ومالبث الملك فاروق أن أصدر قرارًا بحرمانها من لقب «الملكة الأم» في جلسة مجلس البلاط في 1 أغسطس 1950، وبعد أن تسبب رياض غالي في إفلاس الملكة نازلي وابنتها فتحية، حصلت الأميرة فتحية على حكم بالطلاق من رياض غالي بعد انفصالهما سنة 1965، وفي العام 1976 قام رياض غالي بقتل الأميرة فتحية بإطلاق عدة رصاصات عليها ثم حاول الانتحار. وبعد وفاة ابنتها عاشت نازلي فقيرة إلى أن توفيت في 29 مايو 1978، ودفنت في الولايات المتحدة بعد مراسم دفن تمت في إحدى كنائس لوس أنجلوس.

Dr.Radwa
Egypt Air