الجمعة 17 مايو 2024

فاكهة صيفية مشهورة تساعد على خفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

طبيب الهلال2-6-2021 | 19:24

هالة عباس

يعد الضغط المرتفع من أخطر المشاكل الصحية التي يجب التعامل معها بحذر شديد، لكي نتفادى حدوث أي آثار جانبية.

 

ومن أبرز العوامل الرئيسية التي تؤثرعلى معدل ضغط الدم، اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب الأطعمة المالحة، لأن استهلاك الصوديوم مثل الملح يؤدي إلى ارتفاع الضغط.

 

ويعد الموز خياراً مثالياً لمرضى الضغط المرتفع، لأنه يحتوي على معدن البوتاسيوم، والذي يمكنه مواجهة مستوى الملح في الجسم، ولهذا ينصح الأطباء بضرورة تناوله وإدخاله ضمن عناصر النظام الغذائي.

 

وبحسب المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، قامت إحدى الدراسات العلمية، بدراسة النظام الغذائي لأكثر من 110000 شخص، وجمعت البيانات من استبيان شبه كمي لتكرار الطعام، وعلى مدار 16 عاما، تم تحديث هذا الاستبيان كل أربع سنوات، وأصيب أكثر من 34000 شخص بارتفاع ضغط الدم خلال فترة 16 عاما.

وعند تحليل البيانات، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا التوت، والفراولة أو العنب البري، انخفض لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة ثمانية بالمائة، وذلك لأن التوت يحتوي على مركب مضاد للأكسدة يعرف باسم الأنثوسيانين، والذي يساعد في خفض ضغط الدم.

وأكدت الدراسة على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والابتعاد عن تناول الكحول والكافيين، فكل تلك العوامل من شأنها أن تساعدعلى ضبط معدل ضغط الدم المرتفع.