الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

ما حكم كتابة قائمة المنقولات الزوجية في الشريعة الإسلامية؟.. الإفتاء تجيب

أمين الفتوى بدار الإفتاء

سيدتي6-6-2021 | 08:25

دينا حلمي

أثار رواد موقع التواصل الاجتماعي، جدلا بعد حول حكم قائمة المنقولات الزوجية، وذلك بعد انتشار صورة لقائمة منقولات زوجية ممتلئة بكلمات " من يؤتمن على العرض لا يؤتمن على المال اتق الله في كريمتنا"، الأمر الذي جعل الجميع يتساءل عن حكم قائمة المنقولات الزوجية في الشريعة الإسلامية.

وفي هذا الصدد حسمت دار الإفتاء المصرية، الجدل حول حكم قائمة المنقولات الزوجية، حيث ورد إلى قناة اليوتيوب الخاصة بها سؤال بشأن هذا الأمر جاء نصه كالتالي: " ما حكم قائمة المنقولات الزوجية والشبكة والمؤخر والمهر في الشريعة الإسلامية؟".

وأكد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن أي إمرأة تتزوج الشرع يوجب في الزواج أن يكون لها مهرا، متابعا أن المهر بحسب عرف الناس وما يتفق الطرفان عليه.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن العرف القائم حاليا يشمل ثلاث أشياء وهم قائمة المنقولات، والمؤخر، والشبكة، موضحا أنه في حالة اتفاق الطرفان على أن مهر المرأة مبلغ مالي يقدر بحوالي 100 ألف على سبيل المثال فهذا يعد مهر المرأة. وتابع أما إذا اتفق الطرفان على كتابة قائمة منقولات ومؤخر وشبكة، فهذا هو المهر، وعن سؤال هل يوجب للمرأة كتابة قائمة وشبكة ومؤخر وجوب شرعي، فأجاب ليس واجبا وإنما واجب للمرأة مهر، قائلا: " فإذا تم كتابة القائمة والشبكة والمؤخر فهذا يعد مهر للمرأة وإن لم يتم كتابتهم فإن الزوجة لها مهر المثل الذي يقدر بمبلغ مالي وفقا لظروف الحالية بمعني أن يتم سؤال أحد المتزوجين من الأهل ويدفع للمرأة هذا القدر".

واختتم حديثه قائلا: "إن المهر يحدد مثلما يتفق عليه الطرفان بأي طريقة كانت مثلما ذكر سلفا، مؤكدا أن يجب في الزواج المهر الذي يحدد سواء من خلال كتابة القائمة والمؤخر والشبكة أو مهر المثل مثلما أوضح بحسب قوله.