الخميس 27 يونيو 2024

«استطلاع أمريكي» : تراجع شعبية ترامب إلي أدني مستوي

11-5-2017 | 16:17

انخفضت معدلات تأييد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بين الأمريكيين ووصلت إلى أدنى مستوى قياسي لها ، وخسر الكثير من تأييد أصوات الناخبين البيض ممن يحملون شهادات جماعية وأيضا ناخبين مستقلين ، وفق استطلاع رأي جديد.

ووجدت الدراسة الاستقصائية التي أجرتها جامعة كوينيبياك ، بين المشاركين في جميع أنحاء البلاد، أن ترامب لديه نسبة موافقة وتأييد 36٪ مقارنة مع 58٪ الذين لا يوافقون عليه .

وجاءت نسبة تأييد ترامب في هذا الاستطلاع( 36% ) أقل من الاستطلاع الذي أجرته "كوينيبياك " في 19 أبريل الماضي ، والذي حصل فيه ترامب علي نسبة تأييد وموافقة 40٪ ، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة التايم الأمريكية .

وكان من بين تلك الفئات التي تراجعت فيها شعبية ترامب بحسب الاستطلاع جاءت وسط المجموعات التي دعمته و دعت بقوة إلى انتخابه.

و انخفضت معدلات تأييده بين الناخبين الأمريكيين البيض الذين ليس لديهم شهادة جامعية بواقع 10 نقاط حيث تراجعت من 57٪ إلى 47٪ منذ 19 أبريل الماضي .

وقال تيم مالوى مساعد مدير استطلاع جامعة كوينيباك في بيان له " انه لا توجد طريقة لتدوير هذه الأرقام أو تسريبها" لافتا إلي أن تآكل شعبية ترامب بين الناخبين البيض بصفة عامة وبين الأمريكيين البيض من دون شهادات جامعية والناخبين المستقلين .

وأضاف مالوي " أن الناخبين اعتبروا أن أول 100 يوم للرئيس دونالد ترامب كانت أساس الفشل وتعميق المخاوف بشأن مصداقية ترامب والاستخبارات وتضارب القرارات.

وأشارت التايم في سياق عرضها للاستطلاع إلي أنه فى يوم الثلاثاء الماضي ، أقال ترامب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية جيمس كومى، وهو قرار مثير للجدل بين الأوساط الأمريكية في واشنطن ، ومن المنتظر أن نري كيف سيحكم الناخبون في جميع أنحاء البلاد على هذه الخطوة.

وتقول جامعة كوينيباك أن استطلاع الرأي تم أجرائه عبر الهاتف مع المقابلات الحية على الصعيد الوطني في الفترة بين 4 و 9 مايو.