الثلاثاء 4 يونيو 2024

بعد انتشار ظاهرة انتحار الطلاب.. أولياء أمور مصر تكشف عن السبب

ظاهرة انتحار الطلاب

تحقيقات8-6-2021 | 23:48

إسراء خالد

أصبحنا نسمع كثيرًا عن انتحار أحد الطلاب بعد الخروج من الامتحان، نظرًا لأسباب عديدة على رأسها، صعوبة الامتحان، أو الخوف من التوبيخ، أو ضياع هدف محدد، ومن بين تلك الوقائع، ما حدث اليوم في مدرسة بمحافظة المنوفية، حيث فقدت طالبة بالصف الثالث الإعدادي حياتها، عقب إصابتها بانهيار عصبي نتيجة صعوبة امتحان اللغة الإنجليزية بمدرسة ميت خلف الإعدادية.

 

وليست هذه هى الواقعة الأولى من نوعها، مما يحتم الوقوف على أسباب شيوع مثل ذلك النوع من الوقائع التي تودي بحياة أبنائنا، وفي هذا الصدد، طرح ائتلاف أولياء أمور مصر سؤالًا على أعضاء الجروب حول الأسباب التي تؤدي إلى انتحار الطلاب في الامتحانات، بعد واقعة طالبة المنوفية.


كشف ائتلاف أولياء أمور مصر، برئاسة داليا الحزاوي عن أسباب شيوع ظاهرة انتحار الطلاب في الامتحانات، وتفاعل أولياء الأمور من الأمهات على صفحة ائتلاف أولياء أمور مصر، على الفيس بوك، حيث قالت ولي أمر: "الأهل رقم واحد في ظاهرة انتحار الطلاب في الامتحانات، بعد كده منظومة التعليم"، وأضافت ولي أمر: "لأنها خايفة من أهلها في أهالي بتزعق لأولادها على الامتحانات والدرجات مع إني مش شايفة أن الدرجات، والامتحان هما بس اللي بيقيموا الطالب أنا بنتي السنادي كانت إعدادية القاهرة، وفى مادة نسيت فيها سؤال وكانت مضايقة أنا اللي هدتها وهونت عليها".


واوضحت ولي أمر آخرى: "الناس اللي بيقولوا أن الأهل السبب كلامهم فارغ وسطحى.. ده بسبب الضغوط اللي عليهم وكمية المنهج الكبير وفين الوقت اللي هيكفي للمذاكرة والمراجعة، وأنا مش بتكلم علي الإعدادية بس، دا كل المراحل وأكتر مرحلة مقهورة هى مرحلة الثانوي".


وعلقت ولي أمر آخرى: "أي حد فهمها أن الامتحان نهاية المطاف وحطوها تحت ضغط شارك في موتها"، بينما قال ولي أمر: "حسبي الله ونعم الوكيل في المسؤل عن كدا، الأهل ايه بس في السنة الغريبة دي، دا الأهل كانت بتعاني مع الأولاد وبتجاذف بحياتهم في السناتر ومش عارفين نعملهم حاجه علشان يلحقوا يخلصوا المنهج قبل الامتحان بأسبوع  بقالنا شهر ونصف السناتر مضاعفة الحصص ومن أسبوعين الحصه كانت بتوصل ٥ ساعات علشان يلحقوا يخلصوا المنهج، وكل دا ومش عايزين الأولاد تموت".


وأوضحت الحزاوي، في تصريحات صحفية، أن اهتمام أولياء الأمور بأبنائهم ينصب على الاهتمام بالصحة البدنية، متغافلين الاهتمام بالصحة النفسية، وربما يؤدي هذا لوقوع الأبناء في أزمات نفسية واضطرابات عنيفة، ونجد أن أحلام الأهل بمستقبل باهر لأبنائهم يدفعهم للضغط على الأبناء بطريقة عنيفة أحيانا، ويلقبون أبنائهم بالفشلة، ويعقدوا مقارنات بينهم وبين أقاربهم مما يتسبب في إصابة الأبناء بالاضطراب والتوتر واليأس.

 

وأكدت أن الأهل يجب عليهم ألا يروا أن الرسوب هو نهاية المطاف، فلكل ابن إمكانيات وقدرات، والضغط الواقع على الأبناء يمكن أن يتسبب في الانتحار للهروب من الضغوط.

 

وأشارت إلى أن المناهج المكدسة التي لا تتناسب مع الوقت الزمني للترم، إلى جانب وجود بعض واضعي الامتحانات الذين لا يراعوا ظروف الطلاب، ويقوموا بوضع امتحانات صعبة، بالإضافة إلى االمراقبين في اللجان الذين يمكن أن يكونوا سبب في توتر الطلاب داخل اللجان، مضيفًة: "ربنا يرحم الفقيدة ويصبر أهلها ولعل تلك الواقعة تدق ناقوس الخطر  لضرورة الاهتمام بالصحة النفسية للأبناء".

 

يذكر أن، محافظ المنوفية، اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون، وجه بتشكيل لجنة لفحص، ودراسة الشكاوي المقدمة بشأن امتحان اللغة الإنجليزية لشهادة طلاب المرحلة الإعدادية لهذا العام، عقب حادثة وفاة طالبة مدرسة ميت خلف بالمنوفية، لمنع تكرار مثل تلك الوقائع مره آخرى.