الإثنين 24 يونيو 2024

بوتين يفتتح مصنع غاز قرب الصين بـ 11 مليار يورو

بوتين

عرب وعالم9-6-2021 | 19:57

دار الهلال

افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، محطة عملاقة لمعالجة الغاز لشركة غازبروم الروسية في أقصى شرق البلاد، ستصدر منتجاتها إلى الصين.

وأعطى الرئيس الروسي إشارة الانطلاق عبرالفيديو، بدعوة من رئيس غازبروم، أليكسي ميلر لبدء أول خط إنتاج في مصنع "آمور لمعالجة الغاز" أحد أكبر المصانع في العالم.

وقال بوتين: "تبلغ كلفة المشروع أكثر من ألف مليار روبل" (11.4 مليار يورو)، موضحا أن المصنع يمتد على مساحة 900 هكتار وأن المرحلة الأخيرة من تشغيله ستنتهي في 2024 و2025.

والمصنع عبارة عن حلقة ضمن خط أنابيب "باور أوف سيبيريا" الذي سيزوده بالغاز، وفي نهاية المطاف، يفترض أن يعالج 42 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً وتحويله إلى هيليوم وإيثان وبروبان وبيوتان، وغيرها.

والمنتجات موجهة إلى الصين ولكن أيضاً إلى مصنع تابع لمجموعة البتروكيماويات "سيبور"، هو قيد الإنشاء في مكان قريب، والذي سيحول الغازات إلى بوليمرات، وهي حبيبات تستخدم في تصنيع المنتجات البلاستيكية ومخصصة أيضاً للتصدير إلى الصين المجاورة.

وأضاف فلاديمير بوتين أن "ما مجموعه 35 ألف شخص شاركوا في بناء المصنع، من شركات من روسيا، وتركيا، والصين، والهند، وإيطاليا، وألمانيا، وكرواتيا، وصربيا، وكازاخستان، وأوزبكستان، وقرغيزستان".