الجمعة 10 مايو 2024

حدث في يوم 10 يونيو.. اندلاع الثورة العربية الكبرى

الثورة العربية الكبرى

تحقيقات10-6-2021 | 01:29

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى عدد من الأحداث التاريخية الهامة من بينها اندلاع الثورة العربية الكبرى، والتي بدأت في شبه الجزية العربية ضد الدولة العثمانية، كذلك تحل ذكرى وفاة الرئيس السوري السابق حافظ الأسد.

 

ومن أبرز الأحداث اليوم
1882 - الإسكندرية تشهد موجة عنف بتدبير إنجليزي قدمت المبرر التي كانت تنتظره القوات البريطانية المرابطة في البحر المتوسط من أجل احتلال مصر والقضاء على الحركة الوطنية التي يتزعمها أحمد عرابي.

1916 - العرب في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام يعلنون تمردهم على الدولة العثمانية بما عرف بالثورة العربية الكبرى وذلك بعد أن وعدتهم المملكة المتحدة بالاستقلال وإقامة دولة عربية موحدة تضم شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، وقد كانت تلك الثورة هي ثورة مسلحة ضد الدولة العثمانية، بدأت في الحجاز، حينما أطلق الشريف الحسين بن علي طلقة واحدة من بندقيته.

1940 - إيطاليا تعلن الحرب على المملكة المتحدة وفرنسا وذلك في الحرب العالمية الثانية، وبدأت الحرب بهجوم جوي على مالطا.

1963 - الرئيس الأمريكي جون كينيدي يوافق على قانون المساواة بين الرجل والمرأة في الأجر عند أداء نفس العمل، حيث تولّى كيندي منصب الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة من 20 يناير 1961 حتى اغتياله في 22 نوفمبر 1963.

1967 - نهاية حرب الأيام الستة بهزيمة العرب واحتلال إسرائيل للقدس الشرقية وهضبة الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية.

1993 - الأمير عبد الله الابن الأكبر لملك الأردن الحسين بن طلال يتزوج من الشابة الأردنية من أصل فلسطيني رانيا فيصل الياسين (الملك عبد الله الثاني بن الحسين والملكة رانيا العبد الله بعد ذلك).

2000 - مجلس الشعب السوري يصوت على تعديل الدستور من أجل انتخاب بشار الأسد رئيسًا لسوريا وذلك بعد الإعلان عن وفاة الرئيس حافظ الأسد، حيث ظل حافظ الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية والأمين العام وعضو القيادة القطرية في حزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة ما بين العامين 1971-2000.

2014 - سقوط الموصل ثاني كبريات مدن العراق بيد تنظيم داعش الإرهابي، وكذلك على منشئات حيوية في المدينة من أهمها مبنى محافظة نينوى والمطار، وقنوات تلفزيونية، وأعقب ذلك إطلاق ألف سجين من السجن المركزي.

2018 - الولايات المتحدة تفرض رسومًا جمركية على واردات الصُلب والألمنيوم من كندا والاتحاد الأوروبي والمكسيك في اجتماع قمة مجموعة السبع في كيبك، كندا، وترفض المصادقة على البيان المشترك.

ومن أبرز مواليد اليوم
1934 - زهرة العلا، الممثلة الراحلة، والتي وصل إجمالي إنتاجها السينمائي، 120 فيلما و50 مسلسلا تليفزيونيا على مدى تاريخها الفني منها مسلسل إني راحلة مع محمود مرسي، وتوفيت في مساء يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2013.

1962 - أحمد خالد توفيق، الأديب والكاتب الراحل والذي يُعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب. والأشهر في مجال أدب الشباب، والفنتازيا، والخيال العلمي، لُقب بـ"العراب"، توفي في 2 أبريل 2018 عن عمر يناهز 55 عامًا، أثر أزمة صحية مفاجئة.

1979 - محمود عبد المغني، الممثل الشاب والذي كانت بدايته كوجه جديد في مسلسل ليالى الحلمية مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ ثم مع المخرج شريف عرفه الذي قدمه في دور تراجيدى في فيلم "عبود على الحدود"، واستمرت أعماله الفنية حتى أصبح من النجوم المشهورين ونجوم السينما والدراما.

ومن أبرز الوفيات اليوم

2000 - حافظ الأسد، الرئيس السوري السابق ووالد الرئيس الحالي بشار الأسد، وقد كان هو الرئيس الثامن عشر لسوريا وظل في المنصب في المنصب من 1971 حتى 2000، وتوفي عن عمر يناهز 69 عاما.

Dr.Radwa
Egypt Air