الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 14 يونيو.. ميلاد زبيدة ثروت واغتيال كليبر

زبيدة ثروت

تحقيقات14-6-2021 | 01:13

أماني محمد

تحل اليوم 14 يونيو ذكرى اغتيال الجنرال الفرنسي أحد قادة الحملة الفرنسية على مصر كليبر، والذي قتله الطالب السوري سليمان الحلبي، بعد الفظائع التي ارتكبها ضد الشعب المصري وسحقه لثورة القاهرة الثانية، كما تحل ذكرى ميلاد الفنانة زبيدة ثروت والتي عرفت بلقب "قطة السينما المصرية"، بعد دورها في فيلم يوم من عمري مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.

ومن أبرز الأحداث اليوم:


1800 - اغتيال القائد العسكري الفرنسي الجنرال كليبر في حديقة قصره بالقاهرة على يد الطالب الشامي الأزهري سليمان الحلبي، حيث اشترك كليبر في حملة نابليون بونابرت علي مصر، وأتته فرصة قيادة الحملة الفرنسية بعد رحيل نابليون عن مصر عام 1799 بعدما أيقن من فشل الحملة فكر في رحيل الحملة لكنه عاد وقرر البقاء في مصر، وسحق ثورة القاهرة الثانية واستمر كليبر في استفزاز مشاعر المصريين مما دفع سليمان الحلبي إلى اغتياله في حديقة منزله.


1830 - القوات الفرنسية تنزل بميناء سيدي فرج لاحتلال الجزائر، حيث وقعت معركة سطاوالي وبعد الاحتلال فرضت فرنسا على الجزائريين قانون الأهالي، واستمر الاحتلال حتى وقعت ثورة الجزائر في الخمسينيات من القرن الماضي، ونالت الجزائر استقلالها في يوم 3 يوليو 1962 واختير يوم 5 يوليو عيداً للاستقلال ليكون يوم دخول فرنسا للجزائر هو نفسه يوم خروجها منها,


1920 - البدء بتشييد سور الكويت الثالث وذلك بعد معركة حمض، وانتهى بناءه خلال شهرين شيد السور من أجل حماية المدينة من أي هجوم بري بعد هزيمة الجيش الكويتي في معركة حمض، في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح صدر قرار من مجلس الوزراء بهدم سور الكويت في 4 فبراير 1957 والإبقاء على بواباته الخمس، وقد تم استبداله بما يعرف الآن بحدائق السور.


1934 - عقد أول لقاء قمة بين الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر والزعيم الإيطالي الفاشستي بينيتو موسوليني، وهو اللقاء الذي فتح الباب أمام تحالف استراتيجي بين البلدين فيما عرف باسم محور برلين / روما، وهو المحور الذي خاض الحرب العالمية الثانية.


1940 - القوات النازية تدخل العاصمة الفرنسية باريس، والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت يأمر بتجميد الأرصدة الفرنسية والألمانية.


1989 - الملكة إليزابيث الثانية تمنح رئيس الولايات المتحدة الأسبق رونالد ريغان لقب فارس، وهو أرفع الألقاب في المملكة المتحدة وذلك بعد نحو نصف عام من خروجه من البيت الأبيض.


2003 - حاكم إمارة رأس الخيمة الشيخ صقر بن محمد القاسمي يعزل ابنه الأكبر الشيخ خالد من ولاية العهد ويعين ابنه الشيخ سعود مكانه.


2007 - حركة حماس تسيطر بالقوة على قطاع غزة، ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس يصدر قرارًا بإقالة الحكومة برئاسة إسماعيل هنية ويعين سلام فياض رئيسًا لحكومة انتقالية.


2017 - وفاة 17 شخصا وإصابة 77 أخرين بسبب حريق إندلع في برج غرينفيل في العاصمة البريطانية لندن.


ومن أبرز مواليد اليوم
1940 - زبيدة ثروت، وهي ممثلة مصرية اشتهرت في القرن الماضي بدور الفتاة الرقيقة وعرفت بلقب قطة السينما العربية، كان أول فيلم سينمائي لها هو (دليلة) عام 1956، وأجمل افلامها مع عبد الحليم حافظ بطولة فيلم (يوم من عمري)، قدمت مجموعة كبيرة من الأفلام مثل (نساء في حياتي) مع رشدي أباظة وهند رستم إخراج فطين عبد الوهاب وكذلك (الملاك الصغير)، و(الحب الضائع) مع سعاد حسني ورشدي أباظة ومحمود المليجي إخراج هنري بركات، تعتبر مسرحية عائلة سعيدة جدا آخر عمل فني شاركت فيه النجمة زبيدة ثروت قبل اعتزالها الفن، في أواخر السبعينيات من القرن العشرين، وتوفيت منتصف شهر ديسمبر 2016 عن عمر يناهز 76 عاما.

1966 - سيمون، الممثلة والمغنية، والتي بدأت مشوارها الفني كمغنية بمشاركتها في «مهرجان الصداقة المصرية اليونانية» بأغنية باللغة اليونانية، قدمت أيضًا العديد من الأعمال الغنائية الناجحة في أوائل تسعينيات القرن العشرين وكان من أشهرها «مش نظرة وابتسامة» و«ساعتي مش مظبوطة» و«بتكلم جد» مع المغني حميد الشاعري، دخلت مجال التمثيل بمشاركتها مع الفنانة فاتن حمامة في فيلم يوم مر ويوم حلو عام 1988 توالت أعمالها وقدمت العديد من الأعمال في التلفزيون والمسرح.

1984 - كريم محمود عبد العزيز، الفنان الشاب نجل الفنان الراحل محمود عبد العزيز، بدأ مسيرته الفنية في فيلم البحر بيضحك ليه عام 1995 ثم في عام 2000 في فيلم الناظر، ومن أبرز أعماله السينمائية فيلم هاتولي راجل وعش البلبل وجوازة ميري، وفي الدراما مسلسلا باب الخلق وجبل الحلال والكابوس.

ومن أبرز الوفيات اليوم
1902 - عبد الرحمن الكواكبي، مفكر وعلامة سوري، أحد رواد النهضة العربية ومفكريها في القرن التاسع عشر، وأحد مؤسسي الفكر القومي العربي، اشتهر بكتاب «طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد»، الذي يعد من أهم الكتب العربية في القرن التاسع عشر التي تناقش ظاهرة الاستبداد السياسي، وتوفي عن عمر يناهز 46 عاما.

2012 - فريال صالح، المذيعة القديرة، والتي كانت من أوائل من قدم البرامج التي تعرف باسم «توك شو» في مصر. ومن أشهر البرامج التي قامت بتقديمها «اخترنا لك» و«حق الجماهير».

Dr.Randa
Dr.Radwa