الجمعة 17 مايو 2024

يورو 2020.. بولندا تواجه سلوفاكيا فى افتتاح مشوارها بالبطولة

منتخب بولندا

ملاعب الهلال14-6-2021 | 11:25

حسن محمود

يواجه منتخب بولندا اليوم الإثنين، السادسة مساءً بتوقيت القاهرة، نظيره سلوفاكيا، ضمن لقاءات الجولة الأولي عن المجموعة الخامسة لبطولة الأمم الأوروبية يورو 2020.

وتقام المباراة على ملعب جازبروم أرين، ستكون مباراة اليوم هي المواجهة الأولي بين المنتخبين فى بطولة كبري.

وتشارك بولندا للمرة الرابعة في بطولة أوروبا والرابعة على التوالي، وفي 2016 تأهل للأدوار الإقصائية وخرج بركلات الترجيح في ربع النهائي ضد البرتغال.

وتبرز في بطولة اليورو، العديد من الأرقام ويترقب الجميع أسماء ومواهب تظهر فيها كعادة ثاني أكبر البطولات على مستوى العالم بعد كأس العالم.

ولعل أبرز الأسماء التي بدأ الجميع في انتظارها هو كاسبر كوزلوفسكي، اللاعب البولندي الذي سجل إسمه في تاريخ المسابقة كأصغر لاعب في البطولة الحالية حيث يبلغ من العمر 17 عامًا و238 يومًا وقت انطلاق البطولة.

وانضم كاسبر لكتيبة باولو سوزا، المدير الفني للمنتخب البولندي في اليورو ليسجل اسمه في القائمة، وذلك بعدما ظهرت.

ورغم أن ناديه ليس من أندية الصفوة في بولندا إلا أنه لفت الأنظار بعد أدائه مع منتخبات الشباب ببولندا، ومشاركته في 20 بالدوري منهم 14 أساسيًا في مراكز مختلفة و6 كبديل، بتسجيل هدفًا وصناعة 3 آخرين.

وكان الانضمام الأول للاعب الشاب مع منتخب بولندا في معسكر مارس الماضي، لخوض مباريات تصفيات المونديال، حيث جلس احتياطيًا في مباراة المجر قبل المشاركة لأول مرة في تاريخه أمام أندورا ثم جلس احتياطيًا أمام إنجلترا من جديد.

وشارك كاسبر في مباراتي التخضير لليورو أمام روسيا وإيسلندا حيث لعب كبديل، وصنع هدفًا في المباراة الأخيرة أمام أيسلندا لينال استحسان مديره الفني البرتغالي.

أما منتخب سلوفاكيا فيشارك للمرة الثالثة في بطولة كبري، شارك في كأس العالم 2010 ويورو 2016، وودع البطولتين من دور الـ16.

ويذكر أن بولندا فازت مرة واحدة فقط في آخر 9 مباريات افتتاحية بالبطولات الكبري وتعادلت في 4 وخسرت في مثلهما.

وكان الفوز الوحيد لبولندا في المباراة الافتتاحية ضد إيرلندا الشمالية في يورو 2016 بنتيجة 1-0، وانتهت مباراة واحدة فقط بين المنتخبين بالتعادل، وفازت بولندا 3 مرات مقابل 4 مرات لسلوفاكيا.

وكانت آخر مباراة انتهت بفوز سلوفاكيا فى عام 2013 بنتيجة 2-0.