الأحد 12 مايو 2024

اليوم الوطني للقضاء على الختان.. «اللجنة الوطنية»: تشديد العقوبة حلم طال السعى لتحقيقه

الرئيس السيسي

سيدتي14-6-2021 | 21:09

أسماء حامد

 تحتفل اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة هذا العام بذكرى اليوم الوطنى للقضاء على ختان الإناث، الموافق 14 يونيو من كل عام، وهو اليوم الذى شهد مقتل الطفلة "بدور" على يد طبيبة فى محافظة المنيا عام 2007.

وقال البيان إن الاحتفال هذا العام يأتى في ضوء انتصار عظيم لحقوق فتيات ونساء مصر بتصديق  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية على القانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث، وهو حلم طال السعي نحو تحقيقه، ويأتي تتويجاً للجهود والتعاون المثمر والبناء القائم ما بين أعضاء اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث التى أخذت على عاتقها منذ اليوم الأول العمل بكل دأب وإخلاص للقضاء على هذه الجريمة.

 وعملت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث وهي الآلية المعنية بتنسيق وتوحيد الجهود بين كافة الشركاء المعنيين في مصر من بينهم الوزارات والمؤسسات الدينية وجهات إنفاذ القانون والمجتمع المدني للقضاء على هذه الجريمة.

ولم يتوقف عمل اللجنة على اقتراح التعديلات التشريعية فقط، بل عملت أيضا تعزيز آليات الاستجابة المختلفة وتكثيف الأنشطة التوعوية بجميع محافظات الجمهورية وعلى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة لمنع ممارسة هذه الجريمة.

ونجحت اللجنة فى تحقيق 76 مليون اتصال توعوي من الخلال الوصول للسيدات والرجال والأطفال خلال عامين من عمر إنشاء اللجنة، حيث تنوعت الأنشطة ما بين فعاليات توعوية متنوعة تضمنت حملات إعلامية توعوية، وقوافل تثقيفية وطبية، وحملات لطرق الأبواب، إلى جانب استقبال الشكاوى على الخط المختصر 15115، وخط نجدة الطفل 16000. 
 

Dr.Radwa
Egypt Air