الإثنين 13 مايو 2024

استشارى جلدية: الأبحاث أظهرت وجود صلة بين نقص فيتامين B12 والمظاهر العصبية والنفسية

فيتامين B12

طبيب الهلال15-6-2021 | 14:43

سلوى مظلوم

قال الدكتور سعيد النويري استشاري الأمراض الجلدية، إن من أهم الفيتامينات الهامة للجسم ويغفل عنها الكثيرون فيتامين B12، لافتا إلى أنه المسؤول عن نقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، كما أنه يحمل ثاني أكسيد الكربون وهو منتج ثانوي سام لعمل الخلية.

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية في تصريحات لبوابة «دار الهلال»، أنه إذا كانت معدلات فيتامين B12 سيئة للغاية، فإن إنتاج خلايا الدم الحمراء يكون ضعيفا، ما يؤدي إلى فقر الدم الضخم، وبالتالي ظهور العديد من الأمراض المصاحبة لضعف المناعة، وكذلك  التعب، وصعوبة التركيز وجفاف الجلد.

وأوضح أن هناك فائدة أخرى لفيتامين B12 وهي أنه يمكن أن يبطئ ضمور الدماغ لدى كبار السن، لافتا أن ضمور الدماغ يعني انكماشا كليا في حجم المخ، وفقدان الخلايا العصبية، ما قد يتسبب في أمراض مثل: «الزهايمر»، ويجعل من الصعب العمل بشكل مستقل للأشخاص، مشيرا إلى أن نقص الفيتامين يفقد الجهاز العصبي القيام بدوره بشكل جيد.

وأشار إلى أن الأبحاث قد  أظهرت وجود صلة بين نقص فيتامين B12 والمظاهر العصبية والنفسية مثل الاكتئاب والوسواس القهري وتقلب المزاج ووجوده في الجسم يقلل من الإصابة بالاكتئاب، لافتا أنه هام جدا للنساء الحوامل لأن المركب قد يساعد في منع العيوب الخلقية الشديدة مثل الشلل الجزئي والجمجمة غير المتطورة، فالمراءة ذات مستويات منخفضة من B12، تزداد فرصها في ولادة طفل مصاب بعيب الأنبوب العصبي.

ولفت إلى أن هذه الفئة من العيوب الخلقية تؤدي لإنعدام الدماغ، وهي حالة قاتلة حيث يكون دماغ الطفل وجمجمته متخلفين بشدة، لافتا أنه يجب الحفاظ على مستويات فيتامين B12 المناسبة، ويمكن أن يؤدي تناول حمض الفوليك قبل الحمل وبعده إلى تقليل فرص إصابة الطفل بعيوب الأنبوب العصبي.

وأشار إلى أن الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين B12 يمكن أن يساعد أيضا في نمو الشعر والجلد والأظافر من خلال توفير الأكسجين لهذه الأنسجة، وإذا كانت مستويات B12 لدى الاشخاص كافية فإن ذلك من شأنه الحفاظ على صحة الشعر والجلد والأظافر، مشيرا أن الأشخاص الذين يعانون من قلة الفيتامين في أجسامهم قد يظهر ذلك على شكل بهاق، وهي حالة يغير فيها الجلد لونه، أو بطء نمو الشعر، أو فرط تصبغ الجلد وفي هذه الحالة، قد يؤدي إضافة فيتامين B12 إلى النظام الغذائي أو تناول مكمل غذائي إلى تحسين الحالة.

Dr.Radwa
Egypt Air