الجمعة 3 مايو 2024

عبدالخالق ريحان: استضافة دورة «المدن والحكومات» الخطوة الأولى لتطوير المحليات بمصر

وزير التنمية المحلية

أخبار16-6-2021 | 19:44

محمد عاشور

أعرب الدكتور عبدالخالق ريحان، أستاذ الإدارة المحلية بأكاديمية السادات عن سعادته باستضافة مصر لأعمال الدورة الـ25 للمجلس التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية، لافتا أن ذلك يأتي للاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال إدارة المحليات.

وأضاف أستاذ الإدارة المحلية في تصريحاته لـ "دار الهلال" أنها الخطوة الأولى لتطوير المحليات بمصر، مضيفا أن هناك دولا كثيرة تسبقنا في هذا الشأن بتطبيقها لبعض النظم والقواعد، مؤكدا أن كل هذه التجارب نستطيع التعلم منها والسير على نفس نهجها، وبهذا نصبح على الطريق الصحيح في تطوير آليات وإدارة المدن والمحليات.

وأوضح أن القوانين المصرية المختصة بإدارة التنمية المحلية قديمة وفي أمس الحاجة للتغيير والتطوير، كما أن إدارة المحليات بحاجة لكوادر مدربة جيدا لإدارتها بشكل سليم، لافتا أنه في الخارج تكفل المحليات ميزانية نفسها نظرا لكثرة مواردها وبهذا لها استقلال مادي عن موازنات الدول وبالتالي تستطيع تطوير ذاتها وتغيير البنية التحتية بشكل كامل.

وأشار ريحان، إلى أن الدولة المصرية تحاول السير على هذا النهج في طرق إدارة المحليات، كما أنها شرعت في تغيير بعض قوانين المحليات، فضلا عن مشروعات تطوير البنية التحتية، والتي تتيح مساحة كبيرة للمحافظين ومسئولي المحليات بأن تكون قراراتهم خاصة ومن داخل المحافظة، كما تتيح مساحة لتنوع الموارد.

وأكد أستاذ المحليات أن هذه الدورة هي المرة الأولى التي تنعقد في مصر، كما أن فكرة استضافتها شبيهة بمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، حيث تعمل على جلب أحدث التجارب والخبراء وهو الأمر الذي يفيد أي دولة عن طريق نقل الخبرات من خلال تقصير مدة التطوير، لافتا أن شبكة الطرق الجديدة كانت نتيجة دراسة الدولة المصرية لخبرات الخارج في هذا الشأن ومن ثم تطبيقها في الداخل وما كان له من أثر كبير في العديد من المجالات.        

Dr.Randa
Dr.Radwa