الإثنين 6 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 يونيو.. ميلاد يوسف السباعي ووفاة الشيخ الشعراوي

يوسف السباعي

الهلال لايت 17-6-2021 | 08:40

أماني محمد

تحل اليوم 17 يونيو ذكرى الكثير من الأحداث التاريخية على مر العصور، من بينها إعدام سليمان الحلبي على يد الفرنسيين وذلك بعدما أقدم على اغتيال الجنرال كليبر في منزله بالقاهرة، وكذلك تحل اليوم ذكرى ميلاد الأديب الكبير يوسف السباعي، والذي قدم عبر تاريخه مجموعة خالدة من الأعمال الأدبية والتي تعد من الكلاسيكيات في الوقت الحالي من بينها رد قلبي وبين الأطلال، كما تحل اليوم أيضا ذكرى وفاة الشيخ محمد متولي الشعراوي.

ومن أبرز الأحداث اليوم
656 - اغتيال الخليفة عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين في بيته وكان ذلك سنة 35 هجريا، وكان عثمان بن عفان أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلام، وكان يكنى ذا النورين لأنه تزوج اثنتين من بنات نبي الإسلام محمد، وفتحت في عهده عدد من البلدان وتوسعت الدولة الإسلامية، فمن البلدان التي فتحت في أيام خلافته أرمينية وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص، وقد أنشأ أول أسطول بحري إسلامي لحماية الشواطئ الإسلامية من هجمات البيزنطيين.

1579 - البحار البريطاني فرنسيس دريك يرسو في ميناء شمال مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا وذلك أثناء دورانه على الأرض، وأعلن ضم كاليفورنيا إلى أراضي الملكة إليزابيث الأولى.

1795 - القنصل الفرنسي في القاهرة يقترح على بلاده احتلال مصر عسكريًا للمحافظة على المصالح الفرنسية، وبالفعل جاءت الحملة الفرنسية على مصر من عام 1798 حتى 1801م.

1800 - الفرنسيون يعدمون سليمان الحلبي لقيامه باغتيال قائدهم الجنرال كليبر، وقد كان الحلبي طالب أزهري تنكر في زي شحاذ واقتحم منزل كليبر وطعنه وذلك إثر قيامه بارتكاب الفظائع بحق الشعب المصري خلال ثورة القاهرة الثانية.

1930 - سلطات الانتداب البريطاني على فلسطين تنفذ حكم الإعدام بسجن مدينة عكا المعروف باسم (القلعة)، في ثلاثة من ثوار ثورة البراق هم: فؤاد حسن حجازي، محمد خليل جمجوم وعطا أحمد الزير.

1940 - المملكة المتحدة وقوات الحلفاء يضطرون للانسحاب من فرنسا بعد أن استولت قوات ألمانيا النازية على ثلثيها وشكلت حكومة موالية لها في مدينة فيشي برئاسة المارشال فيليب بيتان.

1967 - الصين تقوم بتجربتها النووية الأولى وتفجر قنبلة هيدروجينية.

1972 - إلقاء القبض على 5 موظفين في البيت الأبيض لتورطهم في فضيحة ووترغيت، وتعد هي أكبر فضيحة سياسية في تاريخ أمريكا، وذلك بعدما قرر الرئيس نيكسون التجسس على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترغيت، ففي 17 يونيو 1972 ألقي القبض على خمسة أشخاص في واشنطن بمقر الحزب الديمقراطي وهم ينصبون أجهزة تسجيل مموهة، وكان البيت الأبيض قد سجل 64 مكالمة، فتفجرت أزمة سياسية هائلة وتوجهت أصابع الإتهام إلى الرئيس نيكسون واستقال على إثرها وتمت محاكمته حتى أصدر الرئيس الأمريكي جيرالد فورد عفواً بحق ريتشارد نيكسون عام 1974.

1986 - وقوع أربعة انفجارات في الكويت بعدد من المنشآت النفطية بمنطقة الأحمدي، سببت حرائق كبيرة في ميناء الأحمدي وحقول المقوع دون وقوع إصابات، وقد تبنت «منظمة الثوريون العرب» مسؤولية هذه الانفجارات.

2015 - مقتل 9 أشخاص من ضمنهم عضو مجلس الولاية كلمنتا بنكني في حادث إطلاق نار في تشارلستون في ولاية كارولاينا الجنوبية.

 

ومن أبرز مواليد اليوم
1917 - يوسف السباعي، الأديب والقائد العسكري والسياسي البارز، والذي شغل عدة مناصب سياسية وثقافية في مصر، حيث كان عمل كمدرس في الكلية الحربية، وفي عام 1952م عمل مديراً للمتحف الحربي، وتدرج في المناصب حتى وصل لرتبة عميد، وبعد تقاعده من الخدمة العسكرية تقلد عدد من المناصب منها: رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة دار الهلال في عام 1971م، ثم اختير للعمل كوزير للثقافة في مارس 1973م في عهد الرئيس السادات، وأصبح عضواً في مجلس إدارة مؤسسة الأهرام عام 1976م، وفي عام 1977 تم انتخاب السباعي نقيبا للصحافيين، وقدم عبر مسيرته مجموعة خالدة من الأعمال الأبية مثل لا أنام وإني راحلة ونادية ونحن لا نزرع الشوك ورد قلبي وبين الأطلال.

ومن أبرز الوفيات اليوم
1998 - الشيخ محمد متولي الشعراوي، والذي يعرف باسم "إمام الدعاة" وهو من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث؛ حيث عمل على تفسير القرآن الكريم بطرق مبسطة وعامية مما جعله يستطيع الوصول لشريحة أكبر من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي، وكانت تعرض خواطره لتفسير القرآن الكريم على التلفزيون المصري ونال شعبية كبيرة، حيث كان أول بروز للشيخ محمد متولي الشعراوي على التلفزيون المصري سنة 1973م. في برنامج نور على نور تقديم أحمد فراج، وتوفي في 17 يونيو 1998 عن عمر يناهز 87 سنة.

Dr.Randa
Egypt Air