الخميس 13 يونيو 2024

محور الفردوس.. شريان جديد يقطع صلاح سالم والأوتوستراد وصولاً لـ«المشير طنطاوي»

محور الفردوس

أخبار17-6-2021 | 11:27

دار الهلال

عانت العاصمة لعقود طويلة من التكدسات المرورية وأصبح ضربا من الخيال أن ينتقل مواطن العاصمة من مكان إلى آخر دون إهدار ساعات وساعات من الوقت والجهد..  لذا انطلقت السواعد الوطنية في شتى أرجاء قاهرة المعز تبني محاور وتشق الطرق، ويعد محور الفردوس أحد أهم هذه الطرق. 
 
 يهدف محور الفردوس الحر إلى الربط بين منطقة وسط القاهرة،  والمحاور الرئيسية الطولية «صلاح سالم – الأتوستراد – امتداد محور المشير طنطاوي»،  والطريق الدائري،  والقاهرة الجديدة،  وصولاً إلى العاصمة الإدارية الجديدة،  كما يساهم المحور في تقليل الكثافات المرورية على الطرق القائمة،  بمناطق مصر الجديدة،  وغرب مدينة نصر،  وكوبري 6 أكتوبر. 

 يساهم المحور أيضا في اختصار مسافات وزمن الرحلات المتبادلة،  ويساهم المحور كذلك في تقليل استهلاك الوقود وخفض نسبة التلوث.  تبدأ المرحلة الأولى- التي تبلغ تكلفتها 1. 2 مليار جنيه - من ميدان تباكى بشارع الفردوس،  حتى امتداد محور المشير طنطاوي،  وتشمل أعمال مسار المحور،  والأعمال الصناعية بطول 4, 6 كم بعرض من 3:  4 حارات مرورية، بالإضافة لتطوير 4 كم طرق محيطة بإجمالي أطوال 8, 6 كم، وتشمل الأعمال الصناعية بمحور الفردوس الحر،  3 كباري علوية جديدة متعددة الاتجاهات، وتأهيل كوبري الفردوس القائم بشارع صلاح سالم،  وإنشاء أسوار على واجهات المقابر والمنشآت الحكومية على جانبي مسار المحور،  تماثل التراث المعماري والحضاري للمنطقة. 

 كما شملت الأعمال تنفيذ أعمال صرف مياه المطر، وإنارة الكباري والطرق بمسار المحور، بالإضافة إلى ترميم وتجديد قبة قنصوة الأثرية الواقعة في مسار المحور، بواسطة جهاز إحياء وتجديد القاهرة الإسلامية والفاطمية التابع للجهاز المركزي للتعمير. 

 كما يساهم محور الفردوس في حل مشاكل طالما عانت منها العاصمة لعقود طويلة مثل تقليل الكثافات المرورية على الطرق القائمة بمناطق مصر الجديدة وغرب مدينة نصر وكوبري 6 أكتوبر