الأربعاء 22 مايو 2024

مصر وتنزانيا تاريخ من التعاون المشترك أهمها المجالات الطبية والإنسانية

31-1-2017 | 12:45

 

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل ظهر اليوم الثلاثاء، جون ماجوفولى رئيس تنزانيا، على هامش المشاركة في أعمال القمة الأفريقية الـ٢٨ المنعقدة حاليا على مستوى القادة بمقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والقضايا المعروضة على القمة الأفريقية .

 

اتفاقية الفاو بين مصر وتنزانيا

وترتبط مصر وتنزانيا بعلاقات وثيقة منذ قديم الأزل، باعتبارها إحدى دول حوض النيل، ويوجد تعاون متميز بينهما حيث توجد لجنة عليا مشتركة بين البلدين تجتمع دورياً لتدعيم أواصر العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية وغيرها من أوجه التعاون الشامل بين البلدين، ففى مايو 1999 وقعت مصر وتنزانيا ومنظمة الفاو اتفاقا لتنفيذ البرنامج الخاص للأمن الغذائي في تنزانيا في إطار دعم سياسيات الأمن الغذائي، التي أكدتها أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية الذي عقد في روما عام 1996.

 

التجارة والاستثمار 

وفي يوليو 1999 زار الرئيس مكابا مصر وبحث مع الرئيس الأسبق مبارك العديد من المسائل الاقتصادية، ودعا الرئيس التنزاني إلى تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين  مثل اتفاقية التجارة الموقعة عام 1977 واتفاقية حماية الاستثمارات، وأكد أن لرجال الأعمال دوراً كبيرا في تفعيل هذه الاتفاقيات .

 

 شهادة التميز 

وفى 16 يوليو 2001 حصل الجناح المصري في معرض دار السلام بتنزانيا على شهادة التميز، خلال دورته الـ 24، حيث كانت المنتجات المصرية من السلع المنزلية المعمرة بمثابة فاكهة المعرض وشملت المعروضات المصرية: السلع المنزلية المعمرة - السيراميك - المواد الغذائية - المنتجات القطنية - منتجات خان الخليلي .

 

منطقة التجارة الحرة

وفي يوليو عام 2003 اتفق وزير التجارة والصناعة التنزاني مع وزير التجارة الخارجية المصري على ضرورة إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين بهدف دعم الاستثمارات والتعاون التجاري، حيث أن مصر تسعى لفتح الأسواق الأفريقية أمام منتجاتها بعد أن فقدت أسواق العراق التي كانت تستوعب ربع صادرات مصر - على اعتبار أن أفريقيا هي الامتداد الطبيعي لمصر في حركة التجارة، كما شاركت مصر في المعرض الأفريقي الذي أقيم في العاصمة التنزانية دار السلام في ديسمبر 2003.

وتعد تنزانيا من الدول المرتبطة باتفاقيات فيما بينها وبين الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا حيث تستفيد من الخبراء المصريين والمعونات الفنية المقدمة من مصر خاصة في مجال الصناعات المعدنية والفلزات .

 

تعاون صحي مشترك 

وفى 17 أغسطس 2016 زار وفد مكون من 7 أطباء من جامعة الإسكندرية تنزانيا وجزيرة زنزبار، في إطار الاتفاق الموقع بين جامعة الإسكندرية وجامعة موهمبيلى، بهدف دعم التعاون الصحي والعلمي بين الجامعتين، لإجراء عمليات جراحية للأطفال، وكانت هذه هي الزيارة الطبية الثالثة  على التوالي للوفود الطبية المصرية، حيث زار وفد طبي مماثل في العامين السابقين تنزانيا لإجراء عمليات جراحية وعلاج بعض الأطفال الذين يحتاجون رعاية طبية عاجلة.

 

مساعدات إنسانية مصرية لضحايا زلزال تنزانيا

وفي 8 ديسمبر 2016 أرسلت مصر مساعدات تجاوزت 4.5 طن، لمتضرري الزلزال الذي ضرب منطقة كاجيرا بشمال تنزانيا، وتضمنت العديد من المواد الطبية والأجهزة الطبية الأولية، فضلا عن الخيام لإيواء من تضررت منازلهم، وقد بلغت تكلفة تلك المساعدات 70 ألف دولار أمريكي، تسلمتها السلطات التنزانية ممثلة في مكتب رئيس الوزراء التنزاني .

 

 

    الاكثر قراءة