الأحد 2 يونيو 2024

المبعوث النووي الكوري الجنوبي يجري محادثات ثنائية وثلاثية مع نظيريه الأمريكي والياباني الأسبوع المقبل

نوه كيو-دوك

عرب وعالم17-6-2021 | 15:52

دار الهلال

من المقرر أن يعقد كبير المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية "نوه كيو-دوك" محادثات ثنائية وثلاثية مع نظيريه الأمريكي والياباني في سيول الأسبوع المقبل، لمناقشة التعاون بشأن إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الخميس إنه من المقرر أن يعقد "نوه" اجتماعات ثنائية مع كل من المبعوث الأمريكي الخاص الجديد لكوريا الشمالية "سونج كيم" ونظيره الياباني "تاكيهيرو فوناكوشي". كما سيلتقي الثلاثة في اجتماع ثلاثي في نفس اليوم.

ومن المقرر أن يصل "كيم" إلى سيول يوم السبت في زيارة تستغرق خمسة أيام. وستكون هذه أول رحلة له إلى كوريا الجنوبية منذ توليه منصب المبعوث الخاص لواشنطن للتعامل مع بيونجيانج.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن «"نوه" يعتزم عقد اجتماع مع "سونج كيم" لإجراء محادثات حول التعاون الثنائي، لإحراز تقدم جوهري في نزع السلام النووي وإحلال السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية».

وقد تم ترتيب المحادثات النووية في الوقت الذي تسعى فيها سيول وواشنطن وطوكيو إلى وضع استراتيجية دبلوماسية منسقة لاستئناف الجهود الدبلوماسية النووية مع بيانغ يانغ.

يُذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أكملت مراجعتها للسياسات بشأن كوريا الشمالية التي استغرقت أشهر، وقالت إنها ستتبع نهجًا «عمليًّا ومحسوبًا» تجاه هدف إخلاء شبه الجزيرة النووية من السلاح النووي بالكامل.