الأحد 9 يونيو 2024

غدًا.. الإعلان حفل عن كشف أثري جديد في المنيا

12-5-2017 | 18:18

يعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار وعصام البدوي محافظ المنيا، غدًا، كشفا أثريا جديدا بمنطقة تونة الجبل بمركز ملوي جنوب المحافظة.

يحضر حفل الإعلان عن الكشف الأثري الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، وعدد من سفراء الدول الأجنبية ومديري معاهد الآثار بمصر ولفيف من القيادات. 

وقال فرج عبد العزيز مدير مكتب تنشيط السياحة بمنطقة آثار تونة الجبل بملوي بالمنيا، إن الكشف الأثري الذي تقوم به بعثة حفائر جامعة القاهرة بمنطقة آثار تونة الجبل، ويضم فريق بعثة جامعة القاهرة كلا من الدكتور محمد صلاح الخولي  والدكتور عبد الله ميسرة عبد الله والدكتور أحمد بدران.

وأضاف مدير مكتب تنشيط السياحة بتونا الجبل أن بعثة من جامعة القاهرة التي تعمل في استكمال حفائر منطقة تونا الجبل والتي بدأت منذ عام 1931 بقيادة الأثري الكبير الدكتور سامي جبره تعمل في موقعين الموقع الأول بجوار الساقية الأثرية، والموقع الثاني بجوار البوابة، ويعد هذا الكشف هو الثاني من حيث أهميته الأثرية بعد كشف السراديب التي تم اكتشافها في ثلاثينيات القرن الماضي بمعرفة الدكتور سامي جبره.

وعلمت "الهلال اليوم" أن الكشف الأثري عبارة عن مقبرة جماعية تعود للعصر اليوناني الروماني منحوتة في طبقات رسوبية، وتضم 8 آبار وعددا من المومياوات يتخطى 15 مومياء منها 12 مكتملة تقريبا إضافة لبقايا مومياوات أخرى ومجموعة وثائق من نبات البردي وتابوتين.

وتقع منطقة تونة الجبل الأثرية غرب مركز ملوي جنوب محافظة المنيا بالصحراء الغربية، وتشتهر بالعديد من الآثار التي ترجع لفترة ما قبل الميلاد وبالتحديد العصرين اليوناني والروماني.