السبت 18 مايو 2024

«التموين» تكشف طرق تمييز اللحوم البلدي عن المستوردة

اللحوم البلدي

اقتصاد22-6-2021 | 16:20

أنديانا خالد

يتعرض المواطنون إلى الغش عند شراء اللحوم، نتيجة عدم معرفتهم بطريقة تمييز اللحوم البلدي من المستورد، وكذلك اللحوم البلدي ما إذا كانت صغيرة أو كبيرة، كما أن الكثيرين لا يعرفون طريقة شراء الكبدة كذلك.

وفي السطور التالية، كشف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين عبد المنعم خليل، لـ "دار الهلال" كيفية شراء اللحوم الحمراء، حيث أوضح أن هناك 4 أنواع من اللحوم؛ وهي البلدى والمستوردة، والتي تنقسم إلى 3 أنواع "السودانية البرازيلية والهندية والاسترالي"، فإذا تحدثنا عن اللحوم البلدي، تم تغير الأختام حتى يستطيع المواطن معرفة نوع اللحمة ما إذا كانت بقري أو جموسي بالإضافة إلى أنها كبيرة أو صغيرة.

وأشار إلى أن اللحوم البلدي الكبيرة يتم تميزها بأن الختم مربع ذو علامة وردي مدون عليه نوع اللحم ما إذا كانت بقري "ب ق" أو جموسي تأخذ رمز "ج م"، وكذلك المحافظة التي تم الذبح فيها والتوقيت واسم المذبح، وسعرها يتراوح ما بين 90 جنيها إلى 110 جنيهات.

وأوضح أن اللحوم البلدي الصغيرة، تم تميزها بأن الختم دائري وردي اللون دون عليه نوع اللحم ما إذا كانت بقري "ب ق" أو جموسي تأخذ رمز "ج م"، ويتراوح سعرها من 120 جنيها إلى 130 جنيها.

وتابع أن اللحوم سوداني، وهي التي يتم استيراد الماشية من السودان وتمكث في الحجر البيطري لمدة 21 يوما وتعرض خلال تلك الفترة على إشراف بيطري مصري ويتم ختمها باللون البنفسجي، وتطرح بسعر 85 جنيها في المجمعات الاستهلاكية، ويصل سعرها في السوق إلى 95 جنيها.

وأضاف أن اللحوم المستوردة، يتم استيرادها من السودان والبرازيل والهند وأستراليا وأمريكا، وبالنسبة للحوم السودانية تكون صلاحيتها 14 يوما إذا كانت قادمة بالشاش، أما إذا تم تخليتها من العظام فإن صلاحيتها 49 يوميا، وإذا تم تخزينها تحت ضغط غاز خامل فإن صلاحيتها 90 يوما، أما باقي اللحوم المستوردة فإن صلاحيتها 14 يوما، وتباع في كيس مغلف وزنة يتراوح ما بين كيلو إلى 2 كيلو، ويجب أن تكون دخل كيس وليس معروضة في المحل.

وعن كيفية تمييز الكبدة المستوردة والبلدي

وكشف  رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن الكبدة المستوردة عند وضع الإصبع عليها فإنه ينغرس للأسفل، والبلدي لا يحدث فيها ذلك، وإذا كان هناك دماء في الصينية فإن هذا يعطي مؤشرا أنها مستوردة، والكبدة البلدي لا يتساقط منها الدماء، كما يمكن للمواطن تحديد إذا كانت كبدة بقري كبيرة أم صغيرة من خلال لونها فإذا كان أحمر فاتح أو أصفر فأنها كبدة صغيرة، أما إذا كان لونها غامق فإنها كبدة كبيرة.

الاكثر قراءة