الأحد 30 يونيو 2024

الصحة العالمية: كورونا إلى زوال.. وأطباء: عدالة توزيع اللقاح شرط لتحقق ذلك

لقاح كورونا

تحقيقات23-6-2021 | 16:05

شيماء عمار

أثارت تصريحات مدير منظمة الصحة العالمية حالة من الطمأنيئة بعدما أعلن أن فيروس كورونا في طريقه إلى الزوال، لكن على الرغم من ذلك لا يزال هناك عدد من البلدان في دول في إفريقيا والأمريكتين وآسيا منتشر فيها كوفيد-19 بشكل كبير، الأمر الذي أرجعه أطباء إلى عدم وجود عدالة في توزيع اللقاحات على مستوى العالم لاسيما ارتفاع الفقر في الخدمات الصحة بهذه الدول.

أعرب مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، عن تفائله بأن جائحة انتشار وتفشي فيروس كورونا، إلى زوال رغم كل شيء؛ قائلا: كل ذلك سيمر .

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، عن أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بدأت تنخفض عالميا منذ 8 أسابيع وأيضا حالات الوفيات منذ 7 أسابيع، لافتًا إلى أنه برغم ذلك فإن أعداد الإصابات والوفيات مازالت كبيرة، ويوجد عدد من البلدان في إفريقيا والأمريكتين وآسيا تواجه تفشي كبير للفيروس .

وبحسب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، فأن هناك 2.5 مليون حالة إصابة جديدة و 460 ألف حالة وفاة في الأسبوع الأخير، وهذا راجع إلى المزيد من المخالطة دون مراعاة التباعد الاجتماعي وكذلك تزايد عدد متغيرات الفيروس والاستخدام غير الفعال لتدابير السلامة وعدم الانصاف فى توزيع اللقاحات بين بلدان العالم.

مخاوف من الأعراض الجانبية للقاح  كورونا

وقال الدكتور أشرف عقبة، رئيس وحدة الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن تفاؤل تيدروس أدهانوم جيبريسوس،المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، بزوال فيروس كورونا المستجد، جاء نتيجة عدد من التقارير والدراسات البحثية تقوم بها المنظمة، موضحًا أن لا يمكن بإنتهاء كوفيد_19 حيث أن الأمر متعلق بعدة عوامل منها تحور الفيروس وإلتزام المواطنين وأخذ التطعيمات.

كما أكد عقبة، خلال حديثه لدار الهلال  ما أعلنه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، بأن إفريقيا من الدول الأعلى في نسبة تفسي فيروس كورونا، حيث أن سكانها هم أقل من حصلوا على اللقاحات فضلا عن الأنظمة الطبيعة الضعيفة في القارة، مشيرًا إلى أن تناول اللقاح يسبب حصار للفيروس ويمنع انتشاره.

وبشأن تخوف البعض من أخذ اللقاحات تحسبًا لظهور أعراض جانبية أو آثار غير مرغوب فيها على خلفة تناوله، شدد عقبة، على ضرورة أخذ اللقاح والحصول على المعلومات من مصدرها والابتعاد عن الأخبار المغلوطة، حيث أن فؤائد للقاح أكثر من أضراره ويعد حماية صحية مجتماعية ضد كوفيد -19.

كما أوضح رئيس وحدة الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن الأعراض الجانبية للعقاقير متواجدة في جميع الأدوية حول العالم، ولا يخلو منها أى عقار ولكن بنسب بسطية إذا استخدم في موضعه ولا تشكل هاجس لدي الجمهور ويتم التعامل معها حال حدوثها، مشيدا بدور مصر في التعامل مع جاحة كورونا.

واختتم "الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بالتعامل مع الأمر حرصا على صحة المصريين".

المناعة المجتمعية

من جانبها قالت الدكتورة نشوى النحاس،  صيدلى إكلينكى واستشارى الأمصال واللقاحات، إن مع أخذ الامصال واتباع الإجراءات الاحترازية، يحدث ما يعرف بالمناعة المجتمعة ضد فيروس كورونا المستجد، لافتًا إلى أن ارتفاع نسبة الوباء في قارة إفريقيا راجع إلى عدم وجود عدالة في توزيع اللقاحات على مستوى العالم.

وأوضحت أن مصر من أسرع الدول بالقارة في التعامل مع أزمة فيروس كورونا، كما إنها تعد أول دولة إفريقية بصدد تصنيع اللقاحات للإنتاج المحلى والتصدير، لافتا إلى أنه مع الوقت سلالة الفيروس بدأت تضعف والأعراض أصبحت أقل حدة والأمصال الحالية فعالة بشكل جيد مع كوفيد-19 إلا إذا حدث تحور آخر فنحن بحاجة إلى أمصال أكثر تطور.