السبت 1 يونيو 2024

بعد تدهور حالتها الصحية.. محطات في حياة جيهان السادات أول امراة دخلت العمل العام

جيهان السادات

تحقيقات25-6-2021 | 01:42

إسراء خالد

تصدرت جيهان السادات، زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وصاحبة الـ87 عامًا، مؤشر البحث جوجل، عقب تعرضها لوعكة صحية طارئة، أدت لدخولها أحد المراكز الطبية الكبرى لتلقي العلاج، متمنين لها أن تحظى بالشفاء العاجل.

وتعد حياة جيهان السادات سلسلة من الإنجازات، حيث أنها شهدت جميع الأحداث الهامة التي مرت على مصر بداية من ثورة 23 يوليو، بالإضافة إلى حصولها على العديد من الجوائز من مختلف الجامعات حول العالم، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات عن جيهان السادات، السيدة الأولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام.

من هى جيهان السادات

إن الاسم الحقيقي لجيهان السادات زوجة الرئيس الراحل، محمد أنور السادات، هو جيهان صفوت رؤوف من مواليد 29 أغسطس 1933، وكانت السيدة الأولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، إذ كانت مُحاضرة جامعية سابقة بجامعة القاهرة، وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة بجامعة ولاية كارولينا الجنوبية.

كان لجيهان السادات العديد من المبادرات الاجتماعية، والمشروعات التنموية، حيث أسست جمعية الوفاء، والأمل، وكانت من مشجعات تعليم المرأة، وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت. 

لقاء جيهان الأول بزوجها الرئيس الراحل السادات

التقت للمرة الأولى بالرئيس الراحل أنور السادات في السويس لدى قريب لها بصيف عام 1948، وكانت في عمر الـ15، ووقعت جيهان في حب السادات، وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجًا ولديه ثلاث بنات: كاميليا، ورقية، وراوية، إلا أنها تزوجته بالفعل في 29 مايو 1949.

عندما تزوجت جيهان من السادات كان وقتها ضابطًا صغيرًا، ولما يصل إلى رئاسة الجمهورية بعد، وأنجبا 3 بنات: لبنى، ونهى، وجيهان، وولد واحد وهو جمال.

مشروعات جيهان السادات

شاركت جيهان زوجها السادات كل الأحداث الهامة التي شهدتها مصر بداية من ثورة 23 يوليو، وكان لها أدوار هامة في مصر، ومشروعات لم تقام إلا على يدها، ومن بينها مشروع تنظيم الأسرة، ودعم الدور السياسي للمرأة، كما أنها عدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية، وأسست جمعية الوفاء والأمل، وكانت من مشجعات تعليم المرأة، وحصولها على حقوقها في المجتمع في الفترة ما بين 1970 إلى 1981.

مؤلفات جيهان السادات

من مؤلفات جيهان السادات، كتاب "سيدة من مصر"، ويتحدث الكتاب عن مذكراتها، وقصص تجاربها من خلال العمل السياسي كقرينة للرئيس السادات، والثاني كتاب "أملي في السلام"، الذي نشر عام 2009، وهو يمثل تحليل ورؤي سياسية لما تشهده منطقة الشرق الأوسط، وطرق التوصل إلى سلام منشود وحقيقي.

جوائز جيهان السادات

حصلت جيهان السادات على العديد من الجوائز الوطنية، والدولية للخدمة العامة، والجهود الإنسانية للنساء والأطفال، وتلقت أكثر من 20 درجة دكتوراه فخرية من جامعات وطنية ودولية، وبعض الجامعات في مختلف أنحاء العالم.

حصلت جيهان على جائزة جماعة المسيح الدولية للسلام عام 1993، وجائزة Pearl S. Buck عام 2001.

أقرأ أيضًا:

آخر أخبار مصر اليوم الخميس 24/6/2021.. استلام أولى دفعات لقاح كورونا الروسي «سبوتنيك V»

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الخميس 24/6/2021.. لا صحة لما يتم تداوله عن إلغاء النظام الإلكتروني للثانوية

تعرف على الأذكار المستحبة اليوم الخميس 24-6-2021

ترعة المريوطية.. من مأوى للمخلفات إلى ممشى حضاري