الأربعاء 26 يونيو 2024

ما تيجى نرقص .. 8 فوائد للرقص لا تخطر على بالك

صورة تعبيرية

الهلال لايت 25-6-2021 | 01:57

ميادة عبد الناصر

منذ عدة أسابيع خرجت علينا الفنانة سمية الخشاب بتصريح غريب تنصح فيه الطلاب بالرقص إذا شعرو بالتوتر وقد أثارت موجه من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعى ومن قبلها تحدثت السينما عن الرقص فى الفيلم الشهير "متيجى نرقص"، والذي أثار وقتها جدلا واسعًا أيضًا؛ ولكن ما لا يعرفه الكثير منا أن للرقص فوائد حقيقية تفيد الصحة العامة وتحسن المزاج فسواء كنت تبلغ من العمر 7 أو 70 عامًا، فالرقص هو أفضل وأسهل  تمرين.

وسنقوم بحصر بعض  من فوائد الرقص من خلال النقاط التالية:

 يحسن صحة قلبك

الرقص هو أفضل طريقة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية لأنه يجعل معدل ضربات القلب ثابتًا ويقلل من خطر الإصابة بفشل القلب  فعند ممارسة الرقص ستشعر بتحسن في قدرتك على التحمل ولن تشعر بضيق في التنفس.

يزيد  مرونة الجسم

يعد وجود مفاصل وعضلات مرنة أمرًا مهمًا للابتعاد عن إصابات الحياة اليومية في العظام والعضلات ويساعد أيضًا في تخفيف آلام المفاصل. يجعلك الرقص مرنًا ، مما يمنع الصلابة التي تمنعك من أداء العديد من الأشياء في أنشطتك اليومية التي يرغب جسمك في القيام بها.

يساعدك على  التوازن والقوة

إذا بدأت الرقص في سن مبكرة ، فلن تواجه مشكلة التوازن وستكون قادرًا على المشي بشكل طبيعي حتى مع تقدمك في العمر

تمرين رائع للمخ

يقوي الرقص ذاكرتك ويمنعك من الإصابة بضعف الذاكرة أو الخرف مع تقدمك في العمر. إنه شكل ممتاز من التمارين الذهنية ، خاصة الرقصات التى تعتمد على خطوات معينة يجب حفظها فهو يزيد من تركيزك من خلال تغيير الحركات وفي التعلم واستدعاء الحركات والأنماط المختلفة.

يقلل التوتر

الرقص هو وسيلة مذهلة للتخلص من التوتر. إذا كنت تشعر بالإحباط أو التوتر أو القلق أو حتى الاكتئاب ، فحاول الرقص فهو يريح جسمك ويهدئ مزاجك فليس عليك حتى أن تعرف كيف ترقص ، للقيام بذلك ، فقط قم بهز جسدك كما تريد على إيقاع الموسيقى لترى كيف ستتلاشى كل ضغوطك.

يساعد في إنقاص الوزن

الرقص يحرق السعرات الحرارية حيث يحرق الشخص العادي 300-800 سعر حرارى في الساعة من الرقص ويعتمد ذلك على وزنك وأسلوب الرقص الذي تؤديه، تمامًا مثل الطريقة التي يساعد بها الركض أو ركوب الدراجات في إنقاص الوزن.

يعمل على خفض الكوليسترول

يساعد الرقص في السيطرة على الدهون التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ. يقال إن رقص القاعة الذي يتضمن مشاركة عالية عقليًا وجسديًا هو الأكثر فاعلية في خفض مستويات الكوليسترول.

 يساعد على  الفرح والسعادة

يقولون أن الضحك هو أفضل دواء وأن البقاء سعيدًا يبقي نصف مشاكلك الصحية بعيدًا عنك والرقص يجلب الفرح والسعادة ، وبالتالي يحسن صحتك العاطفية والعقلية.