الجمعة 31 مايو 2024

خبير اقتصادي: مشكلة الطاقة عالمية والمصادر التقليدية مكلفة

13-5-2017 | 12:24

قال الدكتور كمال الدسوقي، نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات والخبير الاقتصادي، إن مشكلة الطاقة عالمية وتواجه العالم بأكمله، وأن هناك شحا في مصادر الطاقة، وإنتاج المواد البترولية والغاز الطبيعي، والمصادر التقليدية للطاقة أصبحت مكلفة جداً حتى لو توفرت فهي اقتصادياً مكلفة جداً.

وأضاف الدسوقي في بيان له، أن افتتاح حقل غاز الإسكندرية خطوة للاكتفاء الذاتي، ومصر لديها حقول أخرى مثل حقل ظهر، ومصر ليست لديها مشكلة في إنتاج الطاقة التي تكفي استهلاكها، وموقع مصر العالمي يتميز بوجودها في منطقة تحتوي على مصادر بديلة للطاقة ومصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ونستطيع الاستفادة منها بشكل أفضل من الوضع الراهن.

وتابع الدسوقي، أن مصر كان لديها مصادر طاقة جيدة لم يتم استغلالها الاستغلال الأمثل، والأفضل في هذا الوقت، ومصر كانت تصدر الغاز ثم أصبحت تستورده، والطاقة عصب العملية الإقتصادية بالكامل في أي دولة متحضرة، والدول المتحضرة تعتمد على الطاقة اعتماد كلي في إدارة اقتصادها، لأن الطاقة هي التي تشغل المصانع.

وأردف الدسوقي، أن الطاقة تمثل استثمار ضخم، ويجب إعادة حساباتنا ألف مرة قبل تصدير أي فائض لدينا من الغاز، مشيراً إلى أن الدول الصناعية الكبرى لديها فائض من البترول، والغاز ومع ذلك تستوردهما لزيادة مخزونها، رغم أن لديها فاض ممكن تصدره، وأمريكا تستورد بترول لتضخه في حقولها.