الأربعاء 1 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 27 يونيو.. وفاة مأمون الشناوي ومحرم فؤاد

محرم فؤاد

تحقيقات27-6-2021 | 03:38

أماني محمد

 

حدث في مثل هذا اليوم 27 يونيو.. وفاة مأمون الشناوي ومحرم فؤاد
تحل اليوم ذكرى وفاة اثنين من عمالقة الفن المصري هما الشاعر الغنائي مأمون الشناوي والذي يعد من جيل الرواد، وكذلك الفنان محرم فؤاد الفنان والمطرب القدير والذي لا تزال أغنياته حاضرة حتى اليوم ومن أشهرها "رمش عينه" التي قدمها في أول فيلم يشارك فيه وهو حسن ونعيمة مع الفنانة سعاد حسني.


ومن أبرز الأحداث اليوم
1844 - مقتل مؤسس الطائفة المورمونية جوزيف سميث وذلك عندما اقتحمت السجن المحتجز به بولاية إلينوي جماعة معادية للمورمونية وقاموا بقتله مع شقيقه «هيروم»، والمورونية وهي ديانة بدأها جوزيف سميث خلال أواسط القرن التاسع عشر، والغالبية العظمى من المورمون أعضاء في كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة.
1950 - الولايات المتحدة تتخذ قرارًا بإرسال قوات أمريكية لشبه القارة الكورية وذلك لمحاربة كوريا الشمالية.
1954 - افتتاح أول مفاعل نووي لإنتاج الطاقة الكهربائية بالقرب من موسكو.
1967 - تركيب أول جهاز سحب نقود آلي في العالم في مدينة لندن.
1977 - الإعلان عن استقلال جيبوتي، بعدما كانت خاضعة للاحتلال الفرنسي، وفي سنة 1975 بدأت الحكومة الفرنسية، تتلقى عدة مطالبات باستقلال الإقليم ثم تم إجراء التصويت على الاستقلال في مايو 1977م، وتم تأسيس جيبوتي في 27 يونيو 1977م.
1981 - محاولة اغتيال علي خامنئي قائد الثورة الإسلامية في إيران والتي أدّت إلی إصابة ذراعه وحباله الصوتية ورئته وانقطاع عدد من العروق و عصبات من يده اليمنى التي أصيبت بالشلل التّـام.
1991 - القوات اليوغوسلافية تغزو جمهورية سلوفينيا بعد يومين من إعلانها الاستقلال.
1995 - ولي عهد دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يقوم بانقلاب سلمي على والده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ويتولى الحكم.
2007 - رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يستقيل من منصبه، وجوردون براون يخلفه.
2008 - بيل غيتس يتنحى عن منصبه في مؤسسة مايكروسوفت وذلك لرغبته بالتفرغ لأعمال مؤسسة بيل ومليندا غيتس.
2009 - الرئيس الموريتاني المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله يستقيل من منصبه رسميًا بعد قيامه بتعيين حكومة وحدة وطنية جديدة لكي يتسنى إجراء الانتخابات الرئاسية خلال شهر وذلك في إطار اتفاق مع العسكريين الذين أطاحوا به.
2011 - المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة بتوقيف العقيد معمر القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس جهاز الاستخبارات عبد الله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ليبيا وذلك على خلفية القتال الدائر في ليبيا بعد اندلاع ثورة 17 فبراير.
2016 - 4 تفجيرات انتحارية متتالية استهدفت بلدة القاع اللبنانية قرب الحدود مع سوريا، أسفرت عن مقتل 5 أشخاص على الأقل وأصيب 15 آخرون بجروح.
2019 - متظاهرون بدفع من ميليشيات الحشد الشعبي على رأسها الفرع العراقي لحزب الله يقتحمون السفارة البحرينية في بغداد، والبحرين تستدعي سفيرها للتشاور، والحكومة العراقية تُندّد بالهجوم وتتعهّد بمحاسبة المتورطين.

ومن أبرز المواليد اليوم
1931 - صلاح قابيل، الفنان القدير، والذي قدم عبر مسيرته مجموعة من الأعمال المتنوعة حيث تميز عمله بالتعددية ولم يتخصص، فقام بدور المعلم والضابط والمجرم والرجل الطيب والفلاح والسياسي ورجل الأعمال والنصاب والشرير، له حوالي 72 فيلما. أول أعماله السينمائية كان زقاق المدق عام 1963 وهو الذي شهد أول ظهور له بالسينما، وبعد ذلك ظهر بعدة أفلام من أشهرها بين القصرين عام 1964، نحن لانزرع الشوك عام 1970، دائره الانتقام عام 1976، ليلة القبض على فاطمة عام 1984، غرام الأفاعي عام 1988، العقرب عام 1990.

1965 - طارق لطفي، الفنان البارز، والذي حقق جماهيرية كبيرة في السنوات الأخيرة بعد عدد من الأدوار المميزة، بدأ حياته ممثلاً في التلفزيون في مسلسل الوسية، إخراج إسماعيل عبد الحافظ، حصل على لقب أحسن وجه جديد عام 1993، ومن أعماله الدرامية مسلسل حديث الصباح والمساء وسلطان الغرام وسارة، ومن أبرز الأعمال التي قام ببطولتها مسلسل بعد البداية وشهادة ميلاد والقاهرة كابول الذي عرض في رمضان الماضي وحقق نجاحا كبيرا.

ومن أبرز الوفيات اليوم
1994 - مأمون الشناوي، الشاعر الغنائي أحد أبرز شعراء مصر ويعتبر من جيل الرواد ومن أشهر أغنيات مأمون الشناوي التي غنتها أم كلثوم أغنية "أنساك"، كما غنت له أيضا كل ليلة وكل يوم" 1964، "بعيد عنك" 1965، وجميعها من ألحان بليغ حمدي، وأغنية "ودارت الأيام" 1970 لحن محمد عبد الوهاب، كما غنى له عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب، وتوفي عن عمر يناهز 79 سنة.

 


2002 - محرم فؤاد، الفنان الكبير الذي بدأ مشواره الفني بدور بطولة في فيلم حسن ونعيمة أمام الفنانة سعاد حسني في أول بطولة لهما وأول ظهور على شاشة السينما، وتميز بصوته العذب ومن أشهر أغانيه رمش عينه، تعب القلوب، ياواحشني رد عليه، اوعي تكون بتحب ياقلبي، والنبي لنكيد العزال، وبلغ رصيد محرم السينمائي 13 فيلماً اولها "حسن ونعيمة، وفي العام 1975م "الملكة وأنا" مع جورجينا رزق ووحيد سيف وبعد هذا الفيلم لم يقدم اى أفلام سينمائية على الإطلاق، وبلغ رصيده الغنائي حوالي 900أغنية منها 500أغنية بين العاطفية والشعبية و 400أغنية وطنية لمصر والعالم العربي، وتوفي عن عمر يناهز 68 عاما.

Dr.Randa
Dr.Radwa