الخميس 23 مايو 2024

«سد واو» ليس الوحيد.. مشروعات للتعاون والتنمية بين مصر وجنوب السودان في مجال الري

سد واو

تحقيقات27-6-2021 | 09:11

أماني محمد

تعمل الدولة على تقديم كافة أشكال الدعم والتعاون مع أشقائها في أفريقيا لتحقيق التنمية في كل المجالات، وتعد العلاقات بين مصر وجنوب السودان نموذجا للتعاون حيث تربط البلدين مشروعات مشتركة في مجال الموارد المائية والري، كان آخر ما أعلن عنه بدء إنشاء مشروع سد واو.

حيث تم توقيع بروتوكول للتعاون الفني في مجال الموارد المائية بين وزارة المواد المائية والري بمصر ووزارة الموارد المائية والري بجنوب السودان والمتضمن مشروع إعداد دراسات جدوى إنشاء سد "واو" المتعدد الأغراض بجنوب السودان، بغرض حماية الأهالي من أخطار الفيضانات كما يهدف لتوليد 10.4 ميجاوات من الكهرباء، بالإضافة لتوفير مياه الشرب لحوالي 500 ألف نسمة والاستفادة من المياه في الري التكميلي لحوالي 30 - 40 ألف فدان.


وعن التعاون بين مصر وجنوب السودان أوضحت وزارة الري أن مشروعات التعاون الفني بلغت 26.6 مليون دولار وتشمل مشروعات قائمة مثا تطهير المجاري المائية ودراسات جدوى لإقامة سد على نهر سيردو وتأهيل محطات القياس وتدريب وحفر آبار مياه جوفية وإنشاء معامل نوعية وأعمال مساحية وإنشاء مزرعة نموذجية.

وشملت المشروعات المقترحة من المبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل منحة مصرية بقيمة 72 مليون دولار على خمس سنوات وتشمل دراسات لتطهير المجاري المائية وحفر آبار جوفية وإنشاء مراسي ومحطات رفع مياه وتأهيل محطات القياس.

 

وتوضح بوابة "دار الهلال" في هذه السطور أبرز مجالات التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجال الري:

- في أغسطس 2006 وقعت البلدين مذكرة تفاهم وكذلك بروتوكول التعاون الفني في مارس 2011، إلى جانب اتفاقية التعاون الفنى والتنموي التي وقعت فى نوفمبر 2014 بالقاهرة، بحضور رؤساء الدولتين.

- من المشروعات التي نفذتها وزارة الري في جنوب السودان افتتاح محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة منجلا، الواقعة على بحر الجبل بعد تأهيلها وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات؛ لتوفير البيانات والمعلومات للمشروعات التنموية بجنوب السودان، كما تم تزويد هذه المحطة ببئر جوفي، مزود بشبكة صنابير عمومية؛ لخدمة المواطنين في الحصول على مياه الشرب النظيفة في المدينة.

- وهناك مشروعات لإنشاء المراسى النهرية، حيث تم إنشاء المرسى النهرى بمدينة "واو" في نوفمبر 2010، ومرسى نهرى آخر في مدينة "كواجوك" في حوض بحر الغزال، لربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيًا، لتسهيل نقل البضائع والركاب.

- كما تم حفر وتجهيز عدد (30) بئرا جوفية، فضلًا عن الانتهاء من حفر عدد (17) بئرًا جوفية فى العديد من ولايات جنوب السودان.

- والعمل بمشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بجنوب السودان.

- بجانب التعاون في مجال التدريب وبناء القدرات البشرية في المراكز البحثية المصرية لرفع قدرات الكوادر الفنية في مجال إدارة الموارد المائية

- وتم إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بجوبا بتكلفة 300 ألف دولار.

- سيسهم مشروع سد واو في تخزين حوالي 2 مليار متر مكعب سنوياً لتوفير الاحتياجات المائية طوال العام، وتوليد الطاقة الكهربائية والتي تقدر بحوالي 11 ميجاوات للاحتياجات المستقبلية لمدينة "واو".