السبت 25 مايو 2024

ألمانيا: تعرب عن مخاوفها من اندلاع صراع مسلح مع روسيا

بوتن وميركل

عرب وعالم27-6-2021 | 08:46

دار الهلال

 أعربت السفيرة الألمانية لدى كييف، أنكا فيلدجوسن، عن مخاوفها من اندلاع صدام مسلح مع روسيا ، مشيرة إلى أن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) لن يحدث في المستقبل القريب.

ووصفت فيلدجون في الوقت نفسه في مقابلة مع صحيفة زيركالو نيديلي (مرآة الأسبوع)، الحديث حول احتمال هجوم روسي على أوكرانيا في حال لم يعد الغاز الروسي يمر عبر الأراضي الأوكرانية، بالمضاربة.

وقالت السفيرة الألمانية إن هذه المخاوف لم تبدها فقط أوكرانيا، ولكن أيضا بولندا ودول البلطيق تتحدث عن التهديد للأمن القومي بسبب مشروع السيل الشمالي-2 ".

وأشارت إلى أن حلف شمال الأطلسي له إشكالات مع إمكانية انضمام الدول التي تدور فيها حروب ، قائلة إن ذلك من مزايا المادة الخامسة من معاهدة واشنطن كما أن الجميع يخشى الدخول في حرب مباشرة مع روسيا".

وفي سياق اخر قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الليلة الماضية، إن المناورات المشتركة بين أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) تعتبر استفزازًا يتسبب في زعزعة لا نهاية لها للاستقرار على طول الحدود الروسية.

وأضافت زاخاروفا أن الناتو يجري 7 مناورات في أوكرانيا هذا العام، حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأوضحت "إننا ندرك جيدًا أن هذه المناورات لها هدفان عالميان. الأول هو زعزعة لا نهاية لها للاستقرار على طول الحدود الروسية. وهذا استفزاز من أجل الاستفزاز، فهم يسعون لأن يكون هناك رد. ويجب أن يكون هناك رد لأن هذه دولة ذات سيادة، وحدود ذات سيادة. وتقديم هذا الرد باستمرار على أنه نوع من العمل العدواني هو نشاط استفزازي".

وأكدت أن "الهدف الثاني هو نقل أنواع مختلفة من المعدات والأسلحة إلى الأراضي الأوكرانية وتركها هناك"، مشيرةً إلى أن هذه الإجراءات تنتهك الاتفاقات القائمة.

 

 

الاكثر قراءة