الخميس 16 مايو 2024

«مثلث ماسبيرو».. من منطقة عشوائية إلى تحفة حضارية (صور)

تطوير مثلث ماسبيرو

تحقيقات28-6-2021 | 18:28

إسراء خالد

حظى ملف تطوير العشوائيات باهتمام ملحوظ من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال السنوات الماضية، إذ شهدت العشوائيات نقلة حضارية، وتحويلها من مناطق غير آدمية، إلى مناطق حضارية آمنة توفر الحياة الكريمة للمواطن المصري.

يختلف تطوير العشوائيات، من منطقة لأخرى، تبعًا لدرجة الخطورة، والحلول الممكنة لتحسين حياة المواطن، وتوجد أولوية للمناطق العشوائية شديدة الخطورة، وتعد منطقة «مثلث ماسبيرو»، من أهم مشروعات تطوير العشوائيات التي شهدتها القاهرة، وساهمت في إعادة مظهرها الحضاري.

ويستفيد ملايين من المواطنين من برامج تطوير العشوائيات، سواء من خلال نقلهم إلى أماكن أكثر آدمية، أو تأمين سكنهم بالمكان ذاته بعد الانتهاء من تطويره، وتعرض بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات عن تطوير مثلث ماسبيرو، وصورًا ترصد التطورات الجذرية التي طرأت بالمنطقة.

 

تطوير مثلث ماسبيرو

يقع مثلث ماسبيرو على امتداد الشريط الطولي الموازي لكورنيش النيل بين ماسبيرو، ومبنى وزارة الخارجية، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي 74 فدانًا، وتضم المنطقة العديد من المناطق المتميزة بالعاصمة، والمنشآت المهمة كمبنى وزارة الخارجية، ومبنى ماسبيرو، والقنصلية الإيطالية، ومسجد السلطان، ومتحف المركبات الملكية، وهيلتون رمسيس، بالإضافة إلى عدة عقارات ذات طابع معماري متميز والمطلة على شارع 26 يوليو.

مثلث ماسبيرو قبل التطوير

صنفت منطقة مثلث ماسبيرو كمنطقة غير آمنة ذات خطورة من الدرجة الثانية، وكان يقطنها حوالي 4542 أسرة، وتضم 790 محلا، و78 ورشة.

مثلث ماسبيرو بعد التطوير

شهدت عملية تطوير مثلث ماسبيرو:

-  نقل الأسر، وتوفير سكن بديل لهم.

-  الانتهاء من صرف التعويضات الخاصة بالسكان.

- هدم المنازل وإخلاء المنطقة بالكامل.

- رفع مخلفات هدم حوالي 1160 عقار.

- إعلان الجزء الخاص بالسكان الراغبين فى البقاء بالمنطقة بعد التطوير، إذ خصص لهم برجين متصلين عبارة عن 18 دور بعدد 936 وحدة سكنية، بجانب برج إداري خلف القنصلية.

- بلغت تكلفة تعويضات السكان ما يزيد عن نصف مليار جنيه، وتنوعت التعويضات بين مادية، وتوفير وحدات بديلة.

أقرأ أيضًا:         

القمة الثلاثية ببغداد.. علاقات متميزة وتعاون مثمر بين مصر والأردن والعراق في عهد السيسي

3 مكملات غذائية لصحة متوازنة.. تعرف عليها

دعاء الصباح.. اللهم ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا واجعلنا من الحامدين