الخميس 23 مايو 2024

صندوقى الأسود.. كتاب جديد للصحفية ناهد الإمام

صندوقي الأسود

ثقافة28-6-2021 | 22:35

عبد الله مسعد

يشارك كتاب صندوقي الأسود للكاتبة الصحافية ناهد إمام الصادر عن دار كتبنا للنشر والتوزيع في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52. 

ويُقدّم الكتاب تجربة إنسانية عاشتها الكاتبة، وخبرة اجتماعية ونفسية قررت نقلها عبر هذا الكتاب، وقال عنه الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي، إنه اعترافات في كتاب، وهو ما يحمل أقصى درجات العلنية، ومن ثم أقصى درجات الشجاعة، وبهذا يجمع الكتاب بين صفة السيرة الذاتية في الأدب، وصفة دراسة الحالة في علم النفس.

وتدور أحداث الكتاب في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين، والعقدين الأولين من القرن الواحد والعشرين، وتنتقل عبر ثلاث دول عربية هي: مصر، الكويت، وسلطنة عمان، ومن ثم تغطي مرحلة زمنية حرجة شهدت اضطرابات وتحولات في الهوية المصرية والعربية، انعكست على الكاتبة، وأثرت فيها، فنقلتها، بحسب الدكتور المهدي، بأمانة وصدق، لنرى ذاتنا المأزومة في مرآتها المكسورة، وقد نجحت الكاتبة في المزج بين ما هو شخصي وما هو عام، بل وتضفيرهما في بناء أدبي محكم ومتميز وشائق، وربما صادم في بعض المواقع. فقد عاشت الكاتبة تجربة عاشها الكثيرون مثلها في فترة السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات في القرن الماضي. 

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء سوف يفتتح فعاليات الدورة 52 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، والتى تقام في الفترة من 30 يونيو الحالي، وحتى 15 يوليو المقبل بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات بالتجمع الخامس.

وأطلقت وزارة الثقافة المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض والتي تشمل كافة التفاصيل والخدمات التي تهم الزوار، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي ستجرى افتراضيًا "أونلاين"، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض، كما تضم المحتوي الرقمي، كما تضم المنصة خطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع  الإلكتروني الخاص بالمعرض www.cairobookfair.gebo.gov.eg.