الأحد 19 مايو 2024

معرض الكتاب 2021| قلب وروح وحياة في «جنة على مقاس جناحاتي»

ديوان شعر جنة على مقاس جناحاتي للشاعر والصحفي أحمد زيدان

ثقافة29-6-2021 | 13:40

مريانا سامي

صدر ديوان شعر "جنة على مقاس جناحاتي" للشاعر والصحفي أحمد زيدان؛ عن الهيئة العامة للكتاب وذلك ضمن إصدارات سلسلة شعر العامية، ومن المقرر أن يشارك في معرض الكتاب هذا العام.

وقال الشاعر أحمد زيدان: إن الديوان عبارة عن مجموعة من القصائد المتنوعة مابين النثر والشعر الغنائي وجزء يشبه المربعات وعدد القصائد كلها حوالي 48 قصيدة.

وأوضح زيدان: أن "جنة على مقاس جناحاتي" هو الديوان الأول له كما إنه خلاصة 20 عامًا من الكتابة، تم تجميع قصائدة ونشرها، ويستعد حاليًا لإصدار مجموعة أخرى من أشعاره في ديوان جديد.

وتتميز قصائد الديوان بأنها مختلفة في إحساسها وموضوعها فتارة يتحدث عن الحب وتارة أخرى عن القهر وأحيانًا عن الحرية والحب، في قصائد قصيرة تتغلف بروح وكينونة ومواقف الشاعر حين كتبها.

ومن قصائد الديوان :

على مقاس جناحاتي

ولإني مشفتش جوه في عينك غير العشق
قلبي اتجن
والواد المطلوق جوايا حس بإن براحي ماهوش سايعه
وبراحك أبعد من إنه يطول جناحاته
وبيحلم بس في مرة يشب شوية جناحه
فيشم الشهد في لحظة مابتعصري نقطة فرح في نهر خمور أحزانا

وقصيدة حرام لك :

باغرس بذور القطن فاضت بحور رملك؟
شقيت قناية عشق بوريد عفى رام لك
والفكر شاد جنة دهبيه بحر ملك
قوم لما زان طرحي يتقالي ده حرام لك؟.

جدير بالذكر أن أحمد زيدان هو صحفي وكاتب مسرحي، شاعر غنائي وسيناريست، رئيس قسم الأخبار والمتابعات بجريدة مسرحنا التابعة لوزارة الثقافة منذ 4 سنوات وحتى الآن، وله عدة كتابات نقدية حول المسرح المصري ومتابعات لعروضه بعدة جرائد، وعضو لجنة تحكيم مهرجان كايرو ستارز للفنون المسرحية 2021، ورئيس لجنة الندوات والنقد بمهرجان الحكم للجمهور لفرق مركز افاق مسرحية 2021.

ومنذ عام 97 وحتى الآن شارك بأكثر من عشرين عرضا مسرحيا بالهيئة العامة لقصور الثقافة سواء كدراماتورج أو كشاعر سواء بالفرقة المركزية أو فرق الأقاليم منها: اتفرج بس، حرية المدينة، بر انبابة و المهاميش، وشارك كشاعر بتمثيل مصر في مهرجان الأغنية الدولية بأغنية برسمك. 

كتب أكثر من خمسة عشر مسرحية باللغة العربية الفصحى قدمت كلها بمهرجان صيف دبي ( مدينة مدهش ) خلال الأعوام من 2002 وحتى الآن منها علم بلادي، قاموس المعرفة، الإدريسي، كوكي كسلان، الألوان العجيبة، وحصل على العديد من الجوائز في المهرجانات المختلفة.