الجمعة 28 يونيو 2024

سعر سلة خامات "اوبك" يتراجع 50 سنتا ليستقر عند 34.73 دولارا للبرميل

سعر سلة خامات اوبك يتراجع 50 سنتا ليستقر عند 34.73 دولارا للبرميل

عرب وعالم30-6-2021 | 16:01

دار الهلال

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" اليوم الاربعاء أن سعر سلة خاماتها تراجع بواقع 50 سنتا للبرميل ليستقر عند 34.73 دولارا للبرميل في تعاملات امس الثلاثاء بعد أن كان السعر 84.73 دولارا اول امس الاثنين.

وذكرت نشرة "اوبك" ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47.41 دولارا للبرميل.

وكان تحالف المنتجين "اوبك +" أكد في الاول من شهر يونيو الجاري في ختام الاجتماع الوزاري السابع عشر لتحالف دول "أوبك"

والمنتجين المستقلين الالتزام بسوق مستقر يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.

وشدد وزراء دول التحالف على اهمية المساهمات الايجابية المستمرة لدول اعلان التعاون في دعم إعادة التوازن في سوق النفط العالمي بما يتماشى مع القرارات التاريخية التي اتخذها التحالف.

ولاحظ الاجتماع الوزاري التحسن المستمر لاساسيات السوق حيث أظهر الطلب على النفط عالمات واضحة على التحسن وتراجع مخزون منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع استمرار الانتعاش الاقتصادي في معظم أنحاء العالم مع تسارع برامج التطعيم.

وتوقعت المنظمة في تقريرها الدوري الاخير أن يصل الطلب على خاماتها خلال العام الحالي الى 7.27 مليون برميل يوميا بارتفاع 5 ملايين برميل يوميا مقارنة بعام 2020.

وشهدت أسعار النفط اليوم الاربعاء 30 يونيو 2021، انخفاضًا في بداية تعاملات اليوم نتيجة مخاوف من تباطؤ الطلب علي الوقود .وترقبا لنتائج اجتماع تحالف أوبك بلس بداية يوليو القادم ، عقب مناقشة المزيد من تخفيف من تخفيضات الإنتاج اعتبارا من شهر أغسطس 2021.

كما حقتت أسعار النفط مكاسب أسبوعية هي الخامسة لها علي التوالي بختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة الجمعة الماضية، و ارتفعت اسعار عقود خام برنت 3.6% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الأمريكي 3.4 وتوقعت منظمة" أوبك"، تعافي النفط بقوة في النصف الثاني من 2021 مع خفض المخزون، في الوقت الذي أعربت عن قلقها من كورونا المتحورة.