الجمعة 3 مايو 2024

ذكري 30 يونيو.. مدينة الأثاث بدمياط.. أهم المدن الصناعية فى مصر

مدينة الأثاث بدمياط

اقتصاد30-6-2021 | 23:37

مريم المغربي

يُعد مشروع مدينة دمياط للأثاث الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي في ديسمبر 2020 أحد أبرز المشروعات التنموية الكبيرة التي أقامتها الدولة  خلال ال8 سنوات الماضية ،و تحظى باهتمام الحكومة، ويهدف إلى تطوير  صناعة الأثاث ودعم التسويق الدولي لها وتدريب الأيدي العاملة على الميكنة في مجال الموبيليا والحرف التكميلية.
أهمية مدينة الاثاث بدمياط 
أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة بالشرق الأوسط، وتعد مدينة دمياط للأثاث أحد المشروعات القومية الكبرى ونقطة انطلاق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة كما أنها أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة في صناعة الأثاث والصناعات المكملة في الشرق الأوسط لتنمية قطاع الأثاث أحد القطاعات الصناعية الواعدة في مصر.
ويأتي مشروع مدينة دمياط للأثاث كمدينة متكاملة ومتخصصة في صناعة الأثاث، وكل ما يتعلق بها من حرف وصناعات صغيرة ومتوسطة، وصناعات مغذية ومكملة لها، كما تشمل منطقة تجارية وتسويقية ومركزا تكنولوجيا.
تكلفة ومساحة مدينة الاثاث  بدمياط
أنشئت مدينة الأثاث بتكلفة إنشاء وصلت إلى 3.625مليارات جنيه، على مساحة 331 فدانا لتعمل على النهوض بالصناعة وتطويرها ،وتوفر المدينة 100 ألف فرصة عمل مؤقتة و30 ألف فرصة عمل دائمة .
اهداف مدينة الاثاث بدمياط
-توفير البنية الأساسية الصناعية اللازمة لتحفيز قطاع الأعمال والمستثمرين على تنفيذ المشروعات الصناعية وخفض تكاليف إنشاء المشروعات.
-تنمية القدرة التصديرية لقطاع صناعة الأثاث، خاصة مع توافر مزايا الموقع والقرب من الموانئ التصديرية (دمياط / بورسعيد (وأسواق الإستهلاك الرئيسية للوصول إلى مليار دولار سنويا كحصيلة للصادرات.
-تعظيم الميزة النسبية للصناعات المتخصصة بصفة عامة وصناعة الأثاث بصفة خاصة من خلال تعميق التكنولوجيا بقطاع صناعة الأثاث.
-الارتفاع بالقيمة المضافة لصناعة الأثاث بمصر من خلال تنمية صناعات الأثاث القائمة على الاستغلال الاقتصادي لهذه الثروة.
-المساهمة في حل مشكلة البطالة وتوفير مزيد من فرص العمل الصناعية.
عدد ورش ومصانع مدينة الاثاث 
وتضم المدينة 1500 ورشة صغيرة ومتوسطة بمساحة من 50 إلى 150 مترًا، ونحو 150 مصنعًا كبيرًا ومكملًا إلى جانب إنشاء مركز تكنولوجيا الأثاث بدمياط لإعداد الدراسات التسويقية لمصنعى الأثاث، واختيار الأثاث قبل تصديره لدول العالم، وتبلغ نسبة حصة «دمياط للأثاث» من الشركة التى تتولى إدارة المول التجارى ستبلغ 49%، فيما ستبلغ حصة شركة الإنتاج الحربى للمشروعات والاستشارات الهندسية والتوريدات العامة 51%.
أول موقع إلكتروني لمدينة الاثاث 
 تعاقدت شركة مدينة دمياط للأثاث  مع شركة مصرية لتصميم موقع إلكتروني لبيع منتجات المدينة إلكترونيا وشحنها إلى جميع أنحاء العالم ،عن طريق صور مميزة لمنتجات المصانع والورش ورفعها على الموقع الإلكترونى، وشحنها لأي مكان فى العالم، حيث إن الشركة تستهدف – قبل التصدير – تطوير منتجات المصانع والورش من حيث الجودة الجيدة الثابتة والسعر، بجانب تحديث التصميمات لتكون المنتجات قادرة على المنافسة عالميًا.
خلفية تاريخية عن مدينة الاثاث 
مشروع مدينة دمياط للأثاث على مساحة 331 فدانا بمنطقة شطا بمحافظة دمياط ، أُنشأ بناءاً على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 999 لسنة 2015 ، وتقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ أعمال الإنشاءات للشركة.
 

Dr.Randa
Dr.Radwa