الأحد 26 مايو 2024

"أوكيو" العمانية تصدر أول شحنة من منتجات البترول المسالة

غاز عماني

اقتصاد30-6-2021 | 21:53

سناء مصطفى

أعلنت اليوم الأربعاء مجموعة "أوكيو" العمانية، تصدير أول شحنة من محطة صلالة لغاز البترول المسال، إلى الأسواق العالمية، عبر ميناء صلالة العماني.

وتتكون الشحنة من 5 آلاف طن بروبان، وكمية مماثلة من البيوتان، وتم تصديرها إلى شبه القارة الهندية، وذلك على متن سفينة الشحن "إم تي سيرمبلر"، والتي تم تدشينها تجارياً في وقت سابق. إنجاز استراتيجي.

وقال المهندس إحسان الجندل نائب رئيس العمليات بصلالة في قطاع المصافي والبتروكيماويات، بمجموعة "أوكيو":" فخورون بتحقيق هذا الإنجاز الاستراتيجي في أحد أبرز مشاريع النمو في أوكيو". و من خلال منتجاته سيتم تدشين مرحلة جديدة في تعزيز اسم السلطنة لتكون مصدرة لمنتجات الطاقة في العالم"، كما سيُسهم في زيادة وتعزيز قدرة السلطنة على تحقيق القيمة المضافة للغاز من خلال إنتاج البروبان والبيوتان والمكثفات الأخرى للأسواق العالمية"، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وأضاف: "هذا الإنجاز والمتمثل في تصدير أول شحنة من المنتجات تضاف إلى سلسلة من النجاحات التي حققها المشروع والتي تأتي متوافقة مع أفضل المعايير الفنية العالمية المطبقة في مشاريع قطاع البتروكيماويات".

وتبلغ كلفة محطة غاز البترول المسال في صلالة، التابعة لأوكيو، والواقعة في جنوب البلاد، 826 مليون دولار، وهي الأولى من نوعها، التي تعالج لاستخراج غاز البترول المسال، والمكثفات من شبكة أوكيو للغاز، في السلطنة.