الثلاثاء 21 مايو 2024

ذكرى 30 يونيو.. مدينة عالمية لصناعة النسيج بالسادات

مدينة النسيج بالسادات

اقتصاد2-7-2021 | 16:26

مريم المغربي

مدينة النسيج والملابس العملاقة التى تقوم مصر بإنشائها فى مدينة السادات بالمنوفية، تعتبر أهم المدن الصناعية التي جاء قرار إنشاءها خلال 8 سنوات الماضية ، والتى أعطى لها الرئيس عبدالفتاح السيسى إشارة البدء فى منتصف يناير 2018، والتى تستغرق فى تدشينها 7 سنوات، لكن الرئيس طلب تقليص المدة إلى 4 سنوات فقط ، يُقام المشروع على مساحة 3.1 مليون متر مربع ويضم 568 مصنعا ،بإجمالي رأس المال المدفوع  2 مليار دولار سيتم ضخها علي 7 سنوات، باستثمار أجنبي 87% ومحلي 13% ، من المنتظر أن توفر المدينة الجديدة فرص عمل مباشرة تصل إلى 160 ألف عامل وفني، وإجمالي قيمة إنتاجها السنوي سيصل إلى 9 مليارات دولار.


أهمية مشروع مدينة النسيج بالسادات 

إنشاء مدينة متخصصة للمنسوجات تعتبر خطوة جيدة تنعكس إيجابيا على القطاع، كما أنها تُعد أول مدينة من نوعها في مصر متخصصة في القطاع، توجه الدولة لإنشاء مدن صناعية متخصصة يساهم في زيادة القيمة المضافة لكل قطاع صناعى.
إنشاء هذه المدينة له عدة مزايا أهمها أنها تضم كل حلقات صناعة الغزل والنسيج، وضخ استثمارات وتشغيل عمالة، بما سوف ينعكس في نهاية الأمر على تنمية صادرات القطاع.
ويعد إنشاء مشروع مدينة الغزل والنسيج تتويجاً للتعاون الاستراتيجى بين مصر والصين واستثماراً للنتائج الإيجابية للزيارات المتبادلة بين رئيسى البلدين، والذى بدأت مفاوضاته بين مصر والصين فى شهر مايو 2017 ،وأبدي الرئيس السيسي ، استعداد مصر للمشاركة  في تمويل هذا المشروع بنسبة مشاركة 50%  ،وتم التوصل إلى اتفاق فى 5 نوفمبر 2017 لإنشاء مدينة لصناعة المنسوجات والملابس فى مدينة السادات.

مراحل إنشاء مدينة النسيج بالسادات 

 سيتم تنفيذ المشروع على 5 مراحل  ، حيث  تم الإنتهاء من  المرحلة الأولى  للمشروع في عام 2020 وتضم 150مصنع ، منها 72 مصنع يتم تسويقهم فى مصر للصناعات الصغيرة  بإجمالي استثمار للمرحلة الأولي  230 مليون دولار ،كما سيتم الانتهاء من المرحلة الخامسة والأخيرة من المشروع في عام 2024.

الاستثمار في مدينة النسيج بالسادات  
ويتم إنشاء المدينة باستثمارات أجنبية بنسبة %87 و%13 استثمار محلى وتوفر فرص عمل مباشرة تصل إلى 160 ألف عامل وفنى وبإجمالى قيمة إنتاج سنوى تصل إلى 9 مليار دولار.

المسؤل عن تنفيذ مشروع مدينة النسيج بالسادات

 الشركة المنفذة للمشروع هي شركة "مان كاي "الصينية للاستثمار، وهي إحدى الشركات القابضة التي تعمل في مجال صناعة الغزل والنسيج في الصين على مدار أكثر من عشرة عقود، وتصدر منتجاتها لمصر، وتضم 25 شركة صينية.

خدمات مدينة النسيج بالسادات 

وتعد هذه المدينة الجديدة من أهم المشروعات الكبرى التى ستقام على أرض مصر، حيث ستحتوى على جميع الخدمات كما ستتضمن مدرسة للتدريب على أحدث التكنولوجيات فى مجال صناعة الغزل والنسيج.