الثلاثاء 14 مايو 2024

اقتصادي: الدبلوماسية المصرية حققت تقاربا كبيرا مع الصين خلال السنوات الماضية

الدكتور كريم عادل

أخبار2-7-2021 | 17:35

شيماء عمار

أكد الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن الدبلوماسية المصرية نجحت في تحقيق تقارب كبير مع دولة الصين على مدار السبع سنوات الأخيرة، لافتًا إلى أن العلاقات المصرية الصينية شهدت تطوراً كبيراً ومساعي نحو التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية  كافة بهدف إحداث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية المشتركة بين الجانبين، بالضافة إلى مجالات التكنولوجيا والنقل والكهرباء والطاقة المتجددة.
  

كما أوضح  الدكتور كريم عادل، أن هذه المشروعات المشتركة تساهم في خلق مناخ من التواصل الدائم بين البلدين بهدف النهوض بالعلاقات المشتركة فى كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة وبصفة خاصة العلاقات التجارية والاستثمارية، متابعًا " خاصةً وأن تنفيذ عدد من المشروعات التنموية المشتركة تعود بالنفع على البلدين وتعزز من فرص الاستثمار والتبادل التجاري فيما بينهما".


  
وحول الاجتماعات المشتركة بين البلدين كشف رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أنها تهدف إلى الوصول لرؤية مشتركة حول أطر التعاون المطلوب على المستوى الاقتصادي، وتذليل أية عقبات حالية، مشددًا على زيادة سقف تطلعاتنا لتحقيق مزيد من التعاون خلال الفترة القادمة عن طريق التواصل المستمر بين حكومتي البلدين ورجال الأعمال لتوثيق الروابط الاقتصادية بما يؤدى لتعظيم المنفعة المشتركة.

  
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد توجه إلى الرئيس الصيني شي جين بنج وللشعب الصيني بكل التهانى بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني .

 

وقال الرئيس السيسي: إنه لمن دواعي فخري واعتزازي التوجه بكل التهاني بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني .


 كما أكد الرئيس "شي جين بينج" حرص الصين المستمر على الارتقاء بشراكتها الوثيقة مع مصر في جميع المجالات، وتوسيع وتنويع أطر التعاون المختلفة، بما فيها المحافل الدولية متعددة الأطراف، وذلك على نحو يلبى طموحات وتطلعات الشعبين والبلدين الصديقين، لا سيما في ضوء الأهمية المحورية لمصر بمنطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى جانب ما تشهده مصر من نهضة تنموية واقتصادية لافتة في ظل رؤية استراتيجية متكاملة الجوانب بقيادة الرئيس. 

 

ووقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر ومجموعة "CGCOC" الصينية على مذكرة تفاهم لإنشاء أول منطقة صناعية في مدينة العلمين الجديدة، حيث سيتم العمل معًا على تحويل قطع الأراضى الضخمة من صحراء المدينة إلى حقول خضراء للمنتجات الزراعية ويتم استخدامها في المجمع الصناعي.

Dr.Radwa
Egypt Air