الثلاثاء 14 مايو 2024

أبو العينين: تصريحات رئيس مجلس الأمن بشأن سد النهضة مبدئية

الدكتور محمود أبو العينين

أخبار2-7-2021 | 21:16

محمد عاشور

علق الدكتور محمود أبو العينين، أستاذ العلوم السياسية والعميد الأسبق لمعهد البحوث والدراسات الإفريقية في جامعة القاهرة، على ما يذاع من أن مجلس الأمن لا يملك حلا لقضية سد النهضة، مؤكدا أنه كلام مبدئي، خاصة وأن الاجتماع لم يتم بعد، والذي من المقرر له أن يتم الأسبوع القادم، موضحا أن المقصود بكلام رئيس مجلس الأمن هو عدم توافر حل جاهز لأخذ قرار معين.

وأضاف خبير الشئون الأفريقية في تصريح لـ"دار الهلال" أن هناك جهات كثيرة منتظرة لترى تصرف مجلس الأمن، موضحا أن مجلس الأمن هو الجهة التي تلجأ إليه الدول تجنبا للاحتكاك الدولي أو أي شكل من أشكال تهديد السلم والأمن في منطقة ما من العالم، نظرا لأنها الجهة الرسمية المسئولة عن حفظ الأمن والسلم في العالم.

وأوضح أن وزيرة الخارجية السودانية كانت قدمت طلبا لعقد جلسة طارئة للمجلس وأمن عليها وزير الخارجية المصري، لافتا إلى أنه في فترة سابقة قبل التوجه للاتحاد الأفريقي كان هناك توجه للجوء لمجلس الأمن وبالفعل طلبا عقد جلسة بالمجلس، وتحث فيها الوزير سامح شكري، ورد عليه وزير خارجية إثيوبيا بأن إثيوبيا لجأت للاتحاد الأفريقي في إطار أنه من سينهي الأزمة وأن المفاوضات في مجال الاتحاد الأفريقي إطارها هو الاتحاد، كما أن رئيس الوزراء الإثيوبي وعد أثناء جلسة محدثات تمت بمكتب الاتحاد الافريقي بأنه خلال أسبوعين سيتم حل الأزمة من خلال الاتحاد، مؤكدا أنهما لم يحدث، وأنها كانت محاولة إثيوبية للهروب بعيدا عن مجلس الأمن.

وأشار أبو العينين، إلى أن مصر والسودان لديهما الحق في استخدام كل ما لديهم حال لم يتوصلوا لحل في جلسة مجلس الأمن من أجل الدفاع عن حقوقهم، مؤكدا أنه في حال وصول الأمر بالفعل لعدم التوصل لحل فأن الوجود المصري والسودني بمثابة إبراء للذمة أمام المجلس والعالم، ومن حقنا إذا الدفاع عن حقوقنا بكل أساليبنا الخاصة.

وقال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير، أمس الخميس، إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع على الأرجح الأسبوع المقبل لبحث النزاع بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق.

وأكد أن الأمر لن يعرض على محكمة العدل الدولية بسبب أن العرض عليها يتطلب اتفاق كل الأطراف، لافتا إلى أن مجلس الأمن هو من يستطيع ذلك من خلال طلب استشارة من المحكمة   

            

Dr.Radwa
Egypt Air