الإثنين 17 يونيو 2024

أشعار آنخل جيندا بترجمة أحمد اليمانى عن «خطوط وظلال»

أشعار آنخل جيندا بترجمة أحمد اليماني عن خطوط وظلال

ثقافة3-7-2021 | 18:56

عبدالله مسعد

صدرت مؤخرًا، عن دار خطوط وظلال، مختارات شعرية لآنخل جيندا، بعنوان "تحت الشجرة السرية للموت"، ترجمة عن الإسبانية أحمد يماني، وهي متوفر في معرض القاهرة الدولي للكتاب 52، ويعتبر آنخل جيندا أحد أكثر الشعراء الذين أنتجهم الأدب الإسباني في العقود الأخيرة ضرورة وكشفًا، كما أنه أحد أهم الشعراء الأحياء على الساحة الشعرية.

وكتب الناشر على الغلاف كلمة ترينيداد رويث مارثيّا: "لقد عرفته وعاملته منذ خمسين عامًا، وعلى مدار أربعين عامًا، أقوم بنشر شعره وجمع المقالات والدراسات التي ينشرها النقّاد عنه. شخصيته مصاغة من التناقضات، تجاه الآخرين، يظهر بسيطًا وقريبًا ومباشرًا وشفافًا ومتحمسًا ومتكلمًا وعطوفًا وكريمًا ومتسامحًا ومحبًّا للمتع وداعمًا وفكاهيًّا، بينما يبدو تجاه نفسه مركّبًا ومتوحدًا وقانعًا وحزينًا وبالغ التركيز وصارمًا ومثابرًا ومتطلبًا وناشدًا للكمال ومأساويًّا، لقد خيّم موت والدته أثناء ولادته على حياته وشعره، شعره رصين وعميق في مضمونه وواضح وحكائي في شكله".

ويشار إلى أن الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، افتتحها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة يوم 30 يونيو الماضي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحملت هذه الدورة شعار "في القراءة حياة".

وانطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب،  بدورته الـ52 في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.

ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضى موازٍ بتقنية 3D، وتقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.