الأحد 12 مايو 2024

مع انخفاض الإصابات.. هل انتهت الموجة الثالثة لفيروس كورونا في مصر؟

فيروس كورونا

تحقيقات4-7-2021 | 16:58

شيماء عمار

انخفضت أعداد الإصابة بفيروس كورونا، خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، وهو ما يطرح السؤال حول هل انتهت الموجة الثالثة من كورونا في مصر. 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، خروج 903 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 213628 حتى اليوم.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 181 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 27 حالة جديدة.

وأضاف "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 281903 من ضمنهم 213628 حالة تم شفاؤها، و 16242 حالة وفاة.

تراجع معدل الإصابات

وقالت الدكتورة سماح لطفي، أستاذ الفيروسات والمناعة، إنه مع توفير لقاحات فيروس كورونا، وعملية التطعيمات المستمرة، التي تنفذها وزارة الصحة والسكان بصورة مستمرة، هي السبب في تراجع معدل الإصابات بفيروس كورونا، مضيفة: «نتوقع مزيد من انخفاض أعداد الإصابات خلال الفترة القادمة».  

وأضافت أستاذ الفيروسات والمناعة، في تصريح لـ«دار الهلال»: «نتابع إحصائيات معدل الإصابات بشكل مستمر على مستوى العالم وكان منهم إحصائية لجامعة الرافدين في بغداد تفيد بتراجع نسبة الإصابات بحوالي 60%»، مضيفة أن الوضع في مصر مبشر للغاية، ومع الاستمرار على هذه الوتيرة لا أتوقع الدخول في الموجة الرابعة نتيجة انحصار الفيروس.

وأكدت أستاذ الفيروسات والمناعة، على ضرورة تناول اللقاح لمنع انتشار الفيروس ومن ثم منع تحوره، موضحة أنه في حال تحور كوفيد-19 نحتاج إلى تحديث الأمصال الحالية وهذا أمر ليس بصعب، قائلة: «مراكز الأبحاث العلمية حول العالم تعمل عمل إيجاد علاج لفيروس كورونا وهذا سيخرج للنور قريبًا».

سلالة دلتا

وقالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة، بمستشفى جامعة القاهرة، إن مصر نجحت في محاصرة أزمة فيروس كورونا، لافتة إلى أنه لا يجب التهاون في التعامل مع الإجراءات الإحترازية للفيروس، خاصة مع ظهور سلالة دلتا بلس في الهند.

الموجة الرابعة

وأضافت في تصريح لـ«دار الهلال»، أنه يمكن أن نشير إلى أننا تجاوزنا الموجة الثالثة من وباء كورونا، إلا أنه مع زيادة أعداد الإصابات في دول أخرى، يجب الحذر حتى لا تدخل مصر في الموجة الرابعة، موضحة أن عملية التطعيمات تسير بشكل منظم وثابت، حيث كانت مصر من أوائل الدول التي تعاقدت على اللقاحات، خاصة بعد أن وصلنا الآن إلى تصنيع الأمصال المضادة لفيروس كورونا المستجد بمواصفات عالمية.

اقرأ أيضًا 

 أستاذ اقتصاديات الدواء: تصنيع لقاح كورونا يستهدف عدم وضع شعبنا تحت رحمة أحد

عادل العدوي: وضع كورونا في مصر مطمئن.. لكن الحذر مطلوب

 

Dr.Radwa
Egypt Air